كثير من الأشخاص يتمنون تناول الطعام بحرية دون إكتساب أوزاناً زائداً، فإذا علم هؤلاء بخبر وجود أنواع من الأطعمة يمكن تناولها بكميات كبيرة دون أن تزيد من أوزانهم، فإن وقع هذا الخبر سيكون مفرحاً لهم دون شك.

يذكر أن السبب الأساسي وراء عدم زيادة الوزن عند تناول هذه الأطعمة هو إحتواؤها على نسبة عالية من الماء، كذلك فإن سعراتها الحرارة تكون منخفضة. كما انها تعد مصدراً غنياً بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، وتحتوي على الألياف مما يعطي إحساساً بالشبع.

أنواع الفاكهة التي لا تزيد الوزن:

التفاح

تفاح
تفاح
اعلان

تحتوي كل ثمرة “تفاح” على 50 سعرة فقط، فيما تتميز باحتوائها على مستوى عال من الألياف والماء ولذلك فهي تعطي إحساساً بالشبع من دون زيادة الوزن.

الأناناس

الأناناس

تحتوي ثمرة “الأناناس” على مادة البروميلين التي تعمل على حرق الدهون وتحفيز عملية أيض البروتين. كما يحتوي أيضا على كميةٍ كبيرةٍ من الماء والألياف مما يجعله طعاما ممتازا مثاليا نستطيع الإكثار منه.

الخوخ

الخوخ
الخوخ

ثمرة “الخوخ” غنية بالفيتامين “ج” والبوتاسيوم المسؤولان عن حماية القلب والأوعية الدموية. كما يفيد تناوله مرضى السكري بسبب أليافه التي تساهم بالسيطرة على معدّل السكّر في الدم.

الشمام

الشمام
الشمام

تحتوي كل شريحة من “الشمام” على 60 سعرة حراراية وتساعد على الشعور بالامتلاء والشبع.

الحمضيات

الحمضيات
الحمضيات

وهي تشمل “البرتقال” و”الليمون” و”الغريب فروت” و”الماندارين” و”البومالي”، فجميعها غنية بالفيتامين “ج” والألياف كذلك الفولافونويد الذي يساعد على الإحساس بالشبع وتسريع عملية الهضم.

تعتبر الحمضيات من أهمّ الفواكه التي ينصح بالاكثار منها (باستثناء عصائرها) إذ لا يوجد نتائج سلبية لكثرة الفيتامين “ج”.

البطيخ

البطيخ
البطيخ

كالشمام، يمكن تناول “البطيخ” يومياً إذ كل شريحة منها تحتوي من 60 الى 70 سعرة حراراية فقط وهذا طبيعي كون أكثر من 90% من وزنه مكون من الماء وأغلب ما تبقى من الألياف.

أنواع الخضار التي لا تزيد الوزن:

الخيار

الخيار
الخيار

يساعد “الخيار” على خسارة الوزن بشكل سريع وذلك من خلال منع إحتباس الماء في الجسم، كما يحتوي على الألياف التي تساعد في عملية الهضم.

الخس

الخس
الخس

يمكن تناول “الخس” بدون حساب وذلك لأن كل ورقة منه تحتوي على 3 سعرات حرارية فقط، كما أنه يعتبر مصدر هام لـ”حمض الفوليك”.

الباذنجان

الباذنجان
الباذنجان

تحتوي كل حبة من “الباذنجان” المشوي من دون زيت في الفرن على 24 سعرة حرارية.

الكوسى

الكوسى
الكوسى

تحتوي كل حبة “كوسى” على 42 سعرة حرارية، وهي تساعد في تحسين وظيفة الأمعاء.

الكراث

الكراث
الكراث

يحتوي “الكراث” على حوالي 95% من الماء، وهو يساعد على طرد السموم من الجسم وخسارة الوزن.

الملفوف

الملفوف
الملفوف

يساعد “الملفوف” على خسارة الوزن حيث ان كل ورقة منها تحتوي على 7 سعرات حرارية، لكن يجدر تناوله مرتين في الأسبوع فقط وذلك تفادياً للغازات.

تذكري دائماُ أنه يجب عليك تناول عشائك قبل 3 أو 4 ساعات من موعد نومك