إن نقص الماء والشعور بالعطش من أبرز الصعوبات التي يواجهها الصائم أثناء يومه.

يأتي شهر رمضان هذا العام بالتزامن مع فصل الصيف، حيث يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء نتيجة التعرّق ويتعرض للجفاف.

اعلان

البعض يلجأ الى شرب كميات كبيرة من الماء على السحور دفعة واحدة لاعتقادهم أنهم يخزنون كمية وفيرة من الماء في جسمهم فلا يشعرون بالعطش أثناء الصوم، لكن الحقيقة أن الجسم يأخذ حاجته فقط ويتخلص من الماء الزائد.

الخيار

خيار
خيار

يعتبر الخيار من أفضل الخضروات التي يجب أن لا تخلو منها المائدة، إذ إنها غنية بالماء والأملاح المعدنية المفيدة للجسم، بالإضافة إلى الفيتامينات (A, B, C) والألياف الغذائية التي تعمل على تنظيف الأمعاء وطرد السموم من الجسم.

الخس

خس
خس

يعدّ الخس من أحد أهم الخضار المقاومة للحموضة في المعدة وخاصةً أثناء الصيام، إذ أنه غني بالفيتامينات (A,B,C)، ويعتبر مهدئاً للأعصاب، يمكن تناوله بدون شيء معه أو مع السلطة.

البطيخ

بطيخ
بطيخ

البطيخ فاكهة صيفية تنعش الجسم وترطب البشرة، نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء، حيث أنها تطفئ العطش أثناء الصوم.

العنب

عنب
عنب

العنب فاكهة مفيدة جداً للجهاز العصبي. غني بالماء ويحتوي على كمية كبيرة من السكريات والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه مفيد لضغط الدم المرتفع، كما يفضل تناوله طازجاً.

الموز

موز
موز

يعتبر الموز فاكهة غنية جداً بالبوتاسيوم، ومن المعروف أن البوتاسيوم عنصر غني بالماء، ويفضل الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بهذا العنصر لأنها تمنع عطش النهار في شهر رمضان.

التمر

التمر
التمر

إن فوائد التمر كثيرة وأهمها القدرة الهائلة على مد الجسم بالسكر، وبالتالي يخفف من شعور الصائم بالعطش والجوع أيضاً.

الزبادي

الزبادي
الزبادي

يعد اللبن من الأطعمة المهمة للصائم إذ أنه يساعد على الهضم، كما يحتوي على نسبة عالية من المياه، بالإضافة الى البروتين الذي يساعد على تحمل العطش أثناء فترة الصيام.

الطماطم

طماطم
طماطم

تُعدّ الطماطم من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، وهي تحتوي على الألياف التي تأخذ وقتاً طويلاً للهضم، وتمنع الشعور بالعطش لفترات طويلة أثناء الصوم.

التفاح

تفاح
تفاح

يعتبر التفاح من الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء، وهي غنية بالمواد الغذائية والفيتامينات والدهون الصحية القابلة للذوبان، وبالتالي تشعرك بالشبع والرطوبة خلال الصيام.

الكيوي

كيوي
كيوي

للكيوي فوائد عدة أهمها التقليل من الإحساس بالعطش أثناء الصيام، وذلك لقدرتها الهائلة على تخفيض حرارة الجسم أثناء الحر الشديد في النهار.