يُعرف جهاز المناعة بأنه نظام معقّد يدافع عن الجسم من الإصابات بالعدوى التي تكون ناتجة عن البكتيريا والفيروسات.

يتكون الجهاز المناعي من شبكة خلايا وأعضاء هدفها حماية “كريات الدم البيضاء” المسؤولة بشكل رئيسي عن الدفاع عن الجسم، لأنها تعمل على مكافحة الالتهابات وإلتآم الجروح وغيرها، لكن في بعض الأحيان قد يسيء جهاز المناعة تحديد الخلايا السليمة، ما يسبب العديد من الإلتهابات.

10 أغذية لتنشيط جهاز المناعة

اعلان

فيما يلي 10 أطعمة تساعدكم في تقوية جهاز المناعة ومحاربة الأمراض والإلتهابات.

1- البروكلي

البروكولي
البروكولي

يعتبر البروكلي من أهم الخضروات المفيدة لصحتنا، إذ تحتوي على مضادات الأكسدة وهي غنية بالفيتامينات والمعادن كذلك الألياف، ومن مميزات البروكلي انه يمنع الإصابة بسرطان الأمعاء، ويحمي جهاز المناعة ويحسن البشرة والمزاج، كما يحمي شبكة العين ويحسن عمل القلب والأوعية الدموية، بالإضافة الى أنه مفيد جداً للرشاقة.

2- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على الوقاية من أمراض اللثة والأسنان، كذلك يعمل على الحد من نمو البكتريا الضارة في الفم والتخفيف من الإلتهابات.

3- الكيوي

الكيوي
الكيوي

يعتبر الكيوي من أفضل أنواع الفواكه التي تقوي جهاز المناعة نظراً لإحتوائها على ضعفي فيتامين “ج” الموجودة في البرتقال، ونسبة كبيرة من البوتاسيوم أي أكثر من الموجودة في الموز، كذلك تحتوي على مضادات الأكسدة لمقاومة السرطان، كما أن الكيوي مصدر مهم للمغانيسيوم فهو ينشط القلب ويحمي الأوعية الدموية ويساعد الجسم على إمتصاص الطاقة من الغذاء.

4- اللوز

اللوز
اللوز

يعتبر اللوز أفضل مصدرغير حيواني لـ”البروتين”، وهو مهم جداً للعظام نظراً لإحتوائه على نسب عالية من المعادن كـ”الكالسيوم” و”الماغنيسيوم”، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة للوقاية من السرطان.

5- العسل

العسل
العسل

على الرغم من أن العسل طعمه محلىّ بضعف السكر مرتين إلا أنه لذيذ جداً ومفيد للصحة، فهو يستخدم للشفاء من الكثير من الأمراض كما يمد الجسم بالطاقة نظراً لإحتوائه على نسبة عالية من الكاربوهيدرات والماء، والأهم من ذلك أنه يستخدم كمضادات للإلتهابات ويعمل على تقوية الجهاز المناعي.

6- زيت الزيتون

زيت الزيتون
زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون الأكثر إستخداماً في منطقة البحر الأبيض المتوسط، فهو مفيد جداً لصحة القلب لكونه من الدهون غير المشبعة، فإن تناوله بشكل يومي وبكميات معقولة يقلل من الإصابة بأمراض إنسداد الشرايين في القلب، كما أنه محارب للسكري ولسرطان القولون وللربو.

7- الموز

الموز
الموز

يسهل الموز عملية الهضم فهو غني بالطاقة والمعادن ومن مميزاته أنه يطلق الطاقة الناتجة من السكر ببطء ما يجعلها تدم مدى اطول في الجسم، ويحتوي الموز على “حمض الأميني”، بالإضافة الى “البوتاسيوم” الذي يساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من آلام العضلات.

8- الطماطم

البندورة
البندورة

على الرغم أن الطماطم من الخضروات لكنها تندرج تحت بند الفاكهة، وتعتبر المحارب الأول في الجسم نظراً لإحتوائها على مادة “لايكوبين”، فعند طهيها تصبح فائدتها أقل لذا يحبذ أكلها نيئة، فالطماطم مفيدة جداً لتقوية الدم ولجهاز المناعة لأنها تساعد على الوقاية من سرطان البروستات.

9- السمك

سمك السلمون
اوميغا 3 سوشي سالمون سمك

تعتبر الأسماك على أنواعها مفيدة جداً للجسم، لكن سمك “الماكريل” هو أفضل الأنواع على الإطلاق لأنه يحتوي على كمية عالية من الـ”أوميغا 3″ والتي هي ضرورية للجسم، إذ تقوم بتحسين المزاج وتنشيط الجسم وتقوية الذاكرة، وتحمي الجسم من جميع الأمراض بما فيها أمراض القلب والشرايين والسرطان.

10- الثوم

الثوم
الثوم

يعتبر الثوم كالحارس الأمني الذي يقي الجسم من جميع الأمراض، إذ أنه السلاح الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة ضد الإلتهابات، كذلك يعمل كمضاد حيوي للسموم التي تنتشر في الجسم، ويحسن حركة الدم، وينشط الدورة الدموية، كما انه يمنع التجلط في الشرايين، ويعمل على تقليل الكوليسترول.