على الرغم من أن الخضر كلها تحمل الكثير من الفوائد الصحية للجسم الا أن عائلة البصل والتي تضم أنواع متعددة من الخضر مثل البصل والثوم والكراث تعد من أكثر الأغذية غنى بالفيتامينات والمعادن والمركبات التي تعزز من صحة وسلامة الجسم.

التأثيرات الطبّية والصحّية للبصل معروفة منذ القدم واستخدمت في علاج بعض المشكلات الصحية مثل الصداع وأمراض القلب وقرح الفم في العصور القديمة.

اعلان

من خلال الفقرات التالية يمكنكم التعرف على تسعة فوائد مذهلة لهذه الثومية ستشجعك على ادخالها ضمن وجباتك.

ما هي فوائد البصل؟

انواع عديدة من البصل
انواع عديدة من البصل

البصل غني بالمغذيات والفيتامينات

يحتوي البصل على كثافة عالية من المغذيات والفيتامينات والمعادن رغم قلّة محتواه من السعرات الحرارية.

تحتوي بصلة واحدة متوسطة االحجم على 44 سعر حراري وعلى نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن، وهي غنية بفيتامين ج اللازم لعمل جهاز المناعة وتكوين الكولاجين واصلاح الأنسجة التالفة وامتصاص الحديد بالجسم.

يعمل فيتامين “ج” كمضاد قوي للأكسدة وهو يحمي الخلايا من تأثير الأيونات الحرة التي تتسبب في تلفها.

البصل غني ايضا بالفيتامين “ب” بما فيه فيتامين “ب9” المعروف باسم الفولات وفيتامين “ب6” المعروف بالبيرودوكسين وكلاهما يلعبا دورا حيويا في عملية أيض الغذاء وتكوين كرات الدم الحمراء وفي عمل الأعصاب.

البصل مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يعاني الكثير من الناس من نقصه وهو ضروري لتوازن سوائل الجسم وعمل الموصلات العصبية ووظائف الكلى وانقباض العضلات.

البصل مفيد لصحة القلب

فوائد البصل
فوائد البصل

يحتوي البصل على مواد مضادة للأكسدة ومواد مضادة للالتهابات تخفض من مستويات الدهون الثلاثية والكوليستيرول وكلها تقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

يمكن لهذه الخواص المضادة للالتهابات أن تقلل من مستويات ضغط الدم المرتفع وكلها تساهم في تقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

تعمل مضادات الالتهابات أيضا على تخفيض مستويات ضغط الدم المرتفع وعلى حماية الجسم من الجلطات الدموية.

يحتوي البصل على كثافة عالية من مركب الكويرسيتين وهو أحد الفلافونويد التي تعمل كمضادات للأكسدة وله تأثير مضاد للالتهابات ويقلل من المخاطر التي تؤدي الى الاصابة بامراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم.

خلصت دراسة شملت 70 شخص من البدناء ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتناولوا جرعات يومية من الكورسيتين بتركيز 162 ملليجرام أن هذه الجرعات قللت من ضغط الدم الانقباضي بمعدل 3 – 6% مقارنة بالمجموعة القياسية.

يعرف البصل ايضا بقدرته على تقليل مستويات الكوليستيرول واظهرت دراسة شملت 54 امرأة تعانين من تكيس المبايض الى ان استهلاك كمية من البصل يوميا للنساء البدينات بتركيز 50 – 60 جرام وللنساء ذات الوزن الطبيعي بتركيز 40 – 50 جرام لمدة ثمانية اسابيع قلل من مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة.

البصل غني بمضادات الأكسدة

عائلة الثوميات
عائلة الثوميات

تعمل مضادات الأكسدة على منع التأكسد وهو تفاعل يضر بالخلايا ويتسبب في تلفها ويحفز الاصابة ببعض الأمراض مثل السرطان والسكر وأمراض القلب.

يعد البصل أحد مصادر مضادات الأكسدة فائقة الجودة وهو يحتوي على 25 نوع من مضادات الأكسدة المعروفة بالفلافونويد.

يحتوي البصل الأحمر على الأنثوسيانين وهي نوع من الصبغيات النباتية من عائلة الفلافونويد والتي تعطي للبصل لونه الأحمر العميق.

تشير العديد من الدراسات الى أن تناول الأغذية الغنية بالأنثوسيانين قلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

في دراسة مشابهة اجريت على النساء وشملت 93600 امرأة تبين أن الاستهلاك المنتظم للأغذية الغنية بالأنثوسيانين قلل من مخاطر الاصابة بالأزمات القلبية بنسبة 32%.

كما أن الأنثوسيانين يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان والسكر وبعض الأمراض الأخرى.

البصل يكافح سرطان الأمعاء

يرتبط تناول البصل والثوم بتقليل مخاطر الاصابة بالعديد من انواع السرطان بما فيها سرطان المعدة والقولون.

اظهرت مراجعة اشتملت على 26 دراسة ان تناول الخضار التي تنتمي لعائلة البصليات خفّض من مخاطر الاصابة بسرطان المعدة بنسبة 22%.

اظهرت مراجعة اخرى شملت 16 دراسة أجريت على 13333 شخص ان تناول البصل المنتظم قلّل من مخاطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 15% مقارنة بمن يستهلكون كميات أقل.

ترجع قدرة البصل على مكافحة السرطان الى غناه بالمواد الكبريتية والفلافونويد والتي تتواجد في عائلة البصليات بشكل عام.

يحتوي البصل على الفيستين والكورسيتين والفلافونويد وكلها تثبط من نمو الأورام.

يساعد البصل على التحكم في مستويات السكر بالدم

البصل يساعد في خفض مستويات السكر في الدم

يساعد تناول البصل على التحكم في مستويات السكر بالدم وخاصة لدى مرضى السكري والذين يعانون من اعراض ما قبل الاصابة بمرض السكري.

اشارت دراسات اجريت على الحيوانات الى أن استهلاك البصل يساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم.

خلصت دراسة اجريت على الفئران المصابة بالسكر أن تناولها لغذاء يحتوي على 5% من البصل لمدة 28 يوم خفض من مستويات السكر لديهم مقارنة بالمجموعة التي تناولت غذاء خالي من البصل.

تعمل بعض المركبات الموجودة بالبصل مثل الكورسيتين ومركبات الكبريت على تحسين مستويات السكر في الدم.

يعمل الكورسيتين على خلايا الأمعاء والبنكرياس والعضلات والأنسجة الدهنية والكبد لضبط مستويات السكر في الجسم بوجه عام.

يحسن البصل من كثافة العظام

يعرف الجميع تأثير منتجات الألبان على العظام، الا أن بعض الأغذية الأخرى وخاصة البصل يمكن أن يقدم الكثير من المميزات لصحة وسلامة العظام.

وجدت دراسة اجريت على النساء في منتصف العمر والنساء في سن انقطاع الطمث ان تناول 100 جرام من عصير البصل يوميا لمدة ثمانية اسابيع حسن من ترسيب المعادن في العظام وكان له نشاط مضاد للأكسدة مقارنة بالمجموعة القياسية.

وجدت دراسة اخرى اجريت على النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث ومرحلة انقطاع الطمث أن النساء اللاتي تناولن كمية من البصل لا تقل عن 28 جرام يوميا زادت لديهن نسبة كثافة العظام بمعدل 5% على الأقل.

اشارت دراسة الى أن النساء المسنات اللاتي يتناولن البصل بشكل دوري انخفض بينهن معدل الاصابة بكسور في الفخذ بنسبة 20% مقارنة بمن لا يتناولن البصل.

يعمل البصل على مقاومة الأيونات الحرة ويحسن من كثافة العظام ويقي من مرض هشاشة العظام.

يعمل البصل كمضاد للبكتريا

البصل مضاد للبكتريا
البصل مضاد للبكتريا

يمكن للبصل ان يكافح بعض انواع البكتريا المرضية مثل بكتريا القولون “اي-كولاي” والبكتريا العنقودية والعصوية.

كما أن مستخلص البصل اثبت فاعلية ضد بكتريا الكوليرا ويعد الكرسيتين كمضاد قوي ضد البكتريا، واشارت دراسة الى أن هذا المركب المستخلص من قشور البصل الأصفر تمكن من قتل البكتريا الحلزونية “اتش-بيلوري” التي تسبب قرح المعدة، كما نجح في القضاء على البكتريا العنقودية المقاومة للعقاقير.

اظهرت دراسة اخرى أن مركب الكورسيتين تمكن من تحليل جدار البكتريا العنقودية وبكتريا القولون.

يحسن البصل من صحة الجهاز الهضمي

البصل احد المصادر الغذائية الغنية بالألياف والتي تعمل كبريبيوتك للبكتريا النافعة الموجودة بالقولون والضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

البريبيوتك هي نوع غير قابل للهضم من الألياف والتي تتحلل بفعل بكتريا القولون النافعة وينتج عن هذا التحلل مجموعة من الأحماض الدهنية القصيرة السلسلة مثل الأسيتات والبروبيونات والبيوتيرات.

تشير الأبحاث الى أن هذه الأحماض الدهنية القصيرة السلسلة تقوي من صحة الجهاز الهضمي وتعزز من عمل مناعة الجسم وتقلل من الالتهابات وتحسن من الهضم.

يعزز البريبيوتك من نمو البكتريا النافعة مثل اللاكتوباسيللس، كما يعزز من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وهو ما يحسن من صحة العظام.

يحتوي البصل على انسولين نباتي وفراكتوجلوجوسكريد وهي مركبات تحسن من نمو البكتريا الصديقة بالأمعاء وتعزز من مناعة الجسم.

يسهل اضافة البصل الى الطعام

يعد البصل من الأغذية التي تتواجد في الغالبية العظمى من مطابخ العالم فهو يضفي على الأطباق نكهة مميزة سواء كان طازجا أو مطهيا.

هو يرفع من مستوى ما يناله الجسم من ألياف وفيتامينات ومعادن وفيما يلي يمكنكم التعرف على وسائل اضافة البصل الى الغذاء:

  • يمكن اضافته الى وصفة صلصلة الجواكامولي
  • يمكن اضافة البصل المحمر الى المخبوزات
  • يمكن مزج البصل الطازج مع انواع مختلفة من الخضر ويؤكل كطبق جانبي
  • يمكن اضافة البصل الى اطباق البيض مثل الأومليت
  • يمكن تقطيع البصل الأحمر كشرائح وتتبيلها وأكلها.
  • يضاف الثوم والبصل الى الحساء
  • يضاف الى الأطباق المكسيكية
  • يضاف الى صلصلة الطماطم المنزلية
  • يضاف الى صلصلة الفلفل
  • يخلط مع الأعشاب والخل وزيت الزيتون لصنع تتبيلة السلطة المنزلية.

هل تحبين تناول البصل؟ شاركينا رأيك في خانة التعليقات