يعد التفاح واحدا من أكثر الفواكه انتشارا وللأسباب الصحيحة حيث تشير الدراسات الى أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المغذيات الهامة للجسم، ومن خلال الفقرات التالية يمكنكم التعرف على عشرة فوائد مذهلة لهذه الفاكهة المحببة.

فوائد التفاح الصحية المذهلة

1- التفاح غني بالمغذيات

تحتوي ثمرة التفاح المتوسطة الحجم والتي يصل قطرها الى 7.6 سنتيمتر وتزن حوالي 182 جرام على المغذيات التالية:

  • السعرات الحرارية: 95 سعر حراري
  • الكربوهيدرات: 25 جرام
  • الألياف: 4 جرام
  • فيتامين جـ : 14% من الاحتياجات اليومية للجسم
  • البوتاسيوم: 6% من الاحتياجات اليومية للجسم.
  • فيتامين ك : 5% من الاحنياجات اليومية للجسم.
اعلان

كما تمد هذه الكمية من التفاح الجسم بحوالي 2 – 4% من الاحتياجات اليومية من الماغنيسيوم والنحاس وفيتامين أ، هـ، ب1، ب2، ب6.

كما يعد التفاح من الأغذية الغنية بالفينولات العديدة والتي تقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم وتحتوي قشرة التفاح على نصف محتوى الثمرة من الألياف والفينولات العديدة.

2- يساعد التفاح على تقليل الوزن

التفاح
التفاح

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف والماء وكلاهما يسببان الشعور بالشبع، وأظهرت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا شرائح التفاح قبل الوجبات شعروا بالشبع مقارنة بغيرهم ممن لم يتناولوا شرائح التفاح أو هؤلاء الذين تنالوا عصير التفاح.

كما تشير دراسة الى أن الأشخاص الذين تنالوا شرائح التفاح قبل الوجبة انخفض مجمل ما حصلوا عليه من السعرات بحوالي 200 سعر حراري مقارنة بمن لم يتناولوا شرائح التفاح.

وفي دراسة استمرت لعشرة أسابيع وشملت 50 امرأة تعانين من زيادة الوزن انخفض وزن النساء اللاتي تناولن التفاح بمعدل كيلو جرام تقريبا كما تناولن كمية أقل من السعرات بوجه عام مقارنة بمن تناولون كعك الشوفان الذي يحتوي على نفس نسبة الألياف والسعرات.

ويعتبر الباحثون أن التفاح مفيد بشكل أكبر لتقليل الوزن حيث أنه كثافة ما به من سعرات أقل من غيره كما أنه يمد الجسم بالألياف المالئة.

وبالاضافة الى ذلك فإن المكونات التي يحتوي عليها التفاح تساهم في تحفيز عملية فقد الوزن. وأشارت دراسة أجريت على الفئران أن تناولهم للتفاح المبشور أو مركز التفاح كان له اثرا واضحا في تقليل الوزن وتخفيض الكوليستيرول والدهون الثلاثية مقارنة بالمجموعة القياسية.

3- التفاح مفيد لصحة القلب

يرتبط استهلاك التفاح بتقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب وأحد الأسباب وراء ذلك هو احتواءه على نسبة عالية من الألياف الذائبة والتي تساهم في تخفيض مستويات الكوليستيرول في الدم.

كما أنه يحتوي على الفينولات العديدة والتي تتميز بخواص مضادة للأكسدة وأغلبها يتركز في قشور التفاح. أحد هذه الفينولات العديدة هو مركب الفلافونويد ابيكاتيكين والذي يقلل من ضغط الدم، واشارت دراسة الى أن تناول الفلافونويد يرتبط بتقليل مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20%.

ويحمي الفلافونويد الجسم من أمراض القلب عبر تقليل ضغط الدم والكوليستيرول المنخفض الكثافة وهو يعمل أيضا كمضاد للأكسدة.

واشارت دراسة الى أن تأثير التفاح يماثل تأثير دواء ستاتين في قدرته على تقليل مستويات الكوليستيرول بالدم وتقليل مخاطر الوفيات بأمراض القلب.

واشارت دراسة أخرى الى أن تناول التفاح وغيره من الفاكهة والخضر البيضاء اللب مثل الكمثرى بمعدل 25 جرام يوميا قلل من مخاطر السكتات الدماغية بنسبة 9%.

4- التفاح يقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني

أظهرت دراسات أن تناول التفاح يقترن بتخفيض مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني، حيث أظهرت احدى هذه الدراسات أن تناول ثمرة تفاح يوميا خفض من مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنسبة 28% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون التفاح، كما أن تناول بضعة ثمرات من التفاح اسبوعيا يمكن أن يعطي تأثيرا جيدا في هذا المجال.

ويعود ذلك الى أن الفينولات العديدة التي تحتوي عليها التفاحة تحمي خلايا بيتا في البنكرياس من التلف وهي الخلايا التي تنتج هرمون الانسولين والتي تتعرض للتلف لدى المصابين بمرض السكر.

5- التفاح يغذي بكتريا الأمعاء الجيدة

التفاح

يحتوي التفاح على البكتين وهو نوع من الألياف يعمل كبريبيوتك أي أنه بمثابة غذاء لبكتريا الأمعاء، فالأمعاء الدقيقة لا يمكنها امتصاص الألياف فيتم الدفع بها الى الأمعاء الغليظة حيث تتغذى عليها البكتريا الجيدة الموجودة بها وتحولها الى مركبات مفيدة للجسم.

وتشير بعض الدراسات الى ان هذا السبب أحد أسباب قدرة التفاح على المساهمة في مكافحة البدانة ومرض السكر من النوع الثاني وأمراض القلب.

6- يساعد التفاح في مكافحة السرطان

أظهرت بعض الدراسات وجود رابط بين بعض المكونات النباتية بالتفاح وتقليل مخاطر الاصابة بالسرطان وأظهرت دراسة أن تناول التفاح بانتظام قلل من مخاطر الوفيات من جراء مرض السرطان.

ويرجع الباحثون ذلك الى احتواء التفاح على مضادات أكسدة ومضادات التهاب وكلاهما يساهمان في تقليل مخاطر الاصابة بالسرطان.

7- يساعد التفاح في مكافحة الربو

التفاح

إن غنى التفاح بالمواد المضادة للأكسدة يمنحه القدرة على حماية خلايا الرئة من التلف الناتج عن الشوارد الحرة، واشارت دراسة كبيرة شملت 68 الف امرأة الى أن تناول التفاح قلل من مخاطر الاصابة بالربو حيث ترافق تناول 15% من ثمرة تفاح كبيرة الحجم يوميا مع تقليل مخاطر الاصابة بالربو بنسبة 10% تقريبا.

وتحتوي قشور التفاح على الفلافونويد المعروف باسم كويرسيتين والذي يدعم عمل جهاز المناعة ويقلل الالتهابات وهو ما يؤثر على الربو والحساسية.

8- التفاح يدعم صحة العظام

يرتبط تناول الفاكهة بانتظام بزيادة كثافة العظام وهو ما يشير الى صحتها وقوتها، ويعتقد الباحثون أن احتواء التفاح على مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة يحسن من قوة وكثافة العظام.

وتشير بعض الدراسات الى أن التفاح بصفة خاصة له أثار ايجابية على صحة العظام. وفي احدى الدراسات تم تقسيم المتطوعات الى مجموعات احدها تناولت المشاركات فيها ثمار التفاح الكاملة والأخرى تناولن ثمار التفاح المقشرة والثالثة تناولن صلصة التفاح أو غيرها من منتجات التفاح، وتبين أن من تناولن الثمار الكاملة انخفض لديهن نسبة فقدان الكالسيوم مقارنة بغيرهن.

9- التفاح يحمي المعدة من تأثير مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية

التفاح

إن مجموعة مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية يمكن أن تتسبب في الاضرار بجدار المعدة، وتشير دراسة الى أن التفاح المجمد أو المجفف كان له أثرا فعالا في حماية المعدة من تاثير هذا النوع من مضادات الالتهابات.

ويرجع الباحثون ذلك الى احتواء التفاح على مركبي كلوروجينيك وكاتيكين، وهذه التجارب اجريت على الحيوانات وتحتاج الى المزيد من التجارب على البشر لتأكيدها.

10- تناول التفاح يحمي الدماغ

تركز غالبية الأبحاث على قشور ولباب التفاح بينما أظهرت دراسة أن عصير التفاح كان له أثرا ايجابيا في حماية الدماغ من التراجع الذهني المقترن بالتقدم في العمر.

ويمكن لعصير التفاح أن يقلل من الشوارد الحرة التي تتسبب في تأثير ضار على خلايا الدماغ وهو ما يحمي من تراجع القدرات الذهنية.

ويمكن أن يساعد عصير التفاح على حماية مركب الأسيتيل كولين وهو موصل عصبي تقل مستوياته مع التقدم في العمر، ويرتبط انخفاضه بالاصابة بمرض الزهايمر.

واشارت دراسة اجريت على الفئران الى أن تناول التفاح كان له تأثيرا ايجابيا على الذاكرة في الفئران الأصغر عمرا.

الخلاصة

التفاح
  • ان التفاح يمنح الجسم فوائد جمّة وهو يقلل من مخاطر العديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان وامراض القلب والسكر.
  • احتواء التفاح على نسبة عالية من الألياف يجعله مناسبا لحماية الجسم من البدانة كما أنه يحمي صحة الجهاز الهضمي.
  • ينصح بتناول ثمرة متوسطة من التفاح يوميا للحصول على فوائده الصحية.
  • للحصول على اقصى فائدة من التفاح يجب ان يؤكل بقشرته.