اذا كنت تعانين من الضغوط سواء كان ذلك بسبب العمل أو بسبب ما تتعرضين له في حياتك الشخصية، فإن أول خطوة عليك اتخاذها للتخلص من هذه المشكلة هي معرفة السبب في حدوثها.

ويعد اللجوء الى شئ يضر بصحتك من أكثر الأمور الخاطئة التي يمكن ان تفعلها بهذا الشأن كاللجوء الى التدخين على سبيل المثال أو شرب المشروبات المضرة “مشروبات غازية، المشروبات السكرية، المشروبات الملونة”.

اعلان

ففي الحياة هناك حل لكل مشكلة بحسب ما يقول البروفيسور كاري كوبر الخبير الطبي بجامعة لانكستر.

إن عدم السيطرة على الأوضاع وترك المشكلة بدون السعي لحلها سيجعلها فقط تتفاقم أكثر وأكثر.

ويقول كوبر أن مفتاح التخلص من الضغوط يعتمد على بناء قوة انفعالية تمكنك من التحكم في الأوضاع التي تمرين بها، وخلق شبكة اجتماعية جيدة وتبني نظرة ايجابية.

كيف يمكنك التخلص من الضغوط العصبية؟

فيما يلي يمكنك التعرف على نصائح البروفيسور كوبر العشرة للتخلص من الضغوط العصبية.

1- كوني نشيطة

ان ممارسة النشاط البدني لن يجعل مشاكلك تختفي ولكنه سيقلّل من الانفعالات النفسية التي تشعرين بها وينقي الذهن ويسمح لك بالتعامل مع المشكلة بهدوء.

2- سيطري على الوضع

التمدد

هناك حل لكل مشكلة فإذا اتخذتِ موقفا سلبيا تجاه المشكلة وقلتِ انه ليس بيدكِ شيئا لتغيير الوضع ستستمر الضغوط العصبية وتسوء أكثر واكثر .

ان مجرد محاولة السيطرة على الأوضاع يمكنها ان تشعركِ بالقوة وهي جزء من ايجاد حلول للمشكلة التي تواجهينها ويمكن ان يرضيكي انت وليس احد اخر.

3- تواصلي مع الأخرين

ان وجود شبكة من الأصدقاء وافراد الأسرة يمكنها أن تحقق لكِ الدعم وتسهل من عملك في حل المشكلة كما أنها ستساعدك على النظر الى المشكلة من منظور مختلف.

فإذا لم تتواصلي مع الأخرين لن يكون هناك من يدعمك عندما تحتاجين الى المساعدة.

ان الانشطة التي نمارسها مع الأصدقاء يمكن أن تحقق لنا الاسترخاء كما أننا نضحك عندما نكون معهم والضحك من وسائل التخلص من الضغوط.

والتحدث الى الأصدقاء بشان المشكلة يمكن ان يساعد على ايجاد الحلول المناسبة لها بحسب ما يقول البروفيسور كوبر.

4- احصلي على وقتكِ الخاص

الساونا

ان العمل قد يأخذ الكثير من الوقت ما يجعل من الصعب على الانسان أن يجد الوقت الخاص به والذي يمكن ان يقوم فيه بنشاط ممتع له.

فكل انسان في حاجة الى وقت يقوم فيه بنشاط اجتماعي أو يسترخي أو يمارس الرياضة أو حتى يمكنه ان يسهر وحده ليلتين اسبوعيا للحصول على فرصة للراحة والاسترخاء، وعليه الحرص على أن لا يذهب الى العمل خلال هاتين الليلتين لممارسة عمل اضافي بحسب ما يقول البروفيسور كوبر.

5- تحدى نفسكِ

ان وضع اهداف خاصة بمثابة تحدي للنفس سواء على مستوى العمل أو المستوى الشخصي مثل تعلم لغة جديدة او ممارسة رياضة جديدة، وهو امر يساعد على بناء الثقة بالنفس ويحسن من القدرة على التعامل مع الضغوط العصبية.

ومع الاستمرار في التعلم يمكنكِ ان تكوني شخصا أكثر مرونة واكثر قدرة على التحكم في الانفعالات.

انه يسلحكِ بالمعرفة ويجعلك راغبتا في عمل شئ مفيد بدلا من السلبية والبقاء امام التلفاز طوال الوقت.

6- تجنبي العادات السيئة

تجنبي تماما الاعتماد على التدخين والكافيين كوسيلة لتحسين حالتك النفسية، والرجال هم اكثر عرضة لفعل ذلك مقارنة بالنساء، وهو ما يعرف بسلوك التجنب بحسب ما يقول البروفيسور كوبر والذي يعتقد ان النساء يملن الى دعم دائرة معارفهن بشكل أكبر.

ففي نهاية الأمر لن تحل هذه العادات السيئة المشكلة التي تتعرضين لها ولكنها ستخلق مشكلة جديدة، بل انها اشبه بدفن الرؤوس في الرمال وقد تعطيكِ شعور مؤقت بالتحسن ولكنها لن تجعل المشكلة تختفي فعليك الوصول الى جذور المشكلة وحلها.

7- ساعدي الأخرين

اللياقة ما بعد الولادة

تشير الدلائل الى أن الأشخاص الذين يساعدون غيرهم عن طريق الأعمال التطوعية او العمل الخدمي يكونون أكثر مرونة ولين.

ان مساعدة الأشخاص الذين يعانون من اوضاع سيئة يساعدك على رؤية مشكلتك من منظور مختلف وهو امر يعطيك الشعور بالسعادة وبالهدوء.

فإذا لم يكن لديك الوقت للأعمال التطوعية يمكنك تقديم خدمة صغيرة للمحيطين بك من حين الى أخر قد يكون امر صغير مثل المساعدة على عبور الطريق أو احضار القهوة لصديقة.

8- اعملي بذكاء

ان العمل بذكاء يعني ترتيب الأولويات في العمل والتركيز على الأمور التي يمكنها أن تصنع فارقا.

اتركي الأمور الأقل أهمية لوقت لاحق وعليك أن تتقبلي أن العمل لن ينتهي ابدا، وليس عليك أن تتوقعين من نفسك انهاء كل شئ في نهاية يوم العمل.

9- كوني ايجابيا

عليك أن تكوني ايجابيا في نظرتك للأمور وأن تفكري في الأشياء التي أنت ممتنتا لوجودها في حياتك، فالناس عادة ما لا يقدرون الأشياء التي لديهم، عليك أن تري النصف الممتلئ من الكوب وليس الجزء الفارغ.

عليك أن تكتبي قائمة بثلاثة امور جيدة في حياتك او ثلاثة امور تشعرك بالامتنان لوجودها لديك في نهاية كل يوم.

والأهمّ من كلّ ما سبق:

10- تقبلي ما لا يمكنك تغييره

ان تغيير وضع صعب ليس ممكنا دائما وعليك التركيز على الأمور التي يمكنك بالفعل التحكم بها، فإذا كانت شركتك على سبيل المثال تواجه اوضاع صعبة وليس هناك ما يمكنك عمله بهذا الشأن، فعليك في هذه الحالة التركيز على الأمور التي يمكنك ان تتحكم بها كالبحث عن عمل اخر على سبيل المثال.