رياضة “البيلاتس – pilates” هي من إختراع الألماني “جوزيف بيلاتس” في أوائل العشرين، وكان الأمريكيون يعتمدون هذه الرياضة كوسيلة لعلاج مختلف الإصابات، وبعد أن إزدادت شعبيتها إنتشرت في جميع أنحاء العالم وأصبحت مطلوبة بشكلٍ كبير في مراكز اللياقة البدنية.

فوائد البيلاتس

• تساعد على تقوية عضلات الجسم وإعادة توازنه.
• تعمل على تهدئة الأعصاب وتزيل التوتر والقلق وتحسّن المزاج.
• سريعة جداً في حرق الدهون المتراكمة وخاصةً في منطقة أسفل البطن والخصر.
• تحسين تدفق الدورة الدموية في الجسم.
• تعتبر علاج لآلم العامود الفقري والظهر.

من يستطيع ممارسة رياضة البيلاتس؟

إن رياضة البيلاتس من التمارين الآمنة التي تناسب عمر كل شخص، وهي لا تسبب مخاطر صحية وخاصةً لدى الحوامل وكبار السن، وللقيام بهذه الرياضة لا يشترط أن يمتلك المتدرّب جسمٍ رياضي، لأنها تمارين مخصصة للأشخاص اللذين لا يتحركون كثيراً.

أداء تمارين البيلاتس

اعلان

تتألف “البيلاتس” من حوالي 500 تمرين، منها الذي يمارس في الصالات الرياضية، ومنها يمكن ممارسته في المنزل، وإليكم أهم 5 تمارين “بيلاتس” للتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن والخصر وإزالة الترهلات، وهي:

التمرين الأول

أولاً عليك الإستلقاء على الفرشة المخصصة للتمارين الرياضية، ثم ارفعي قدميك وكتفيك بشكلٍ بطيء الى الأعلى ومدّي ذراعيك، بعدها ارفعي يديك حتى تصل الى أعلى رأسك، واحرصي على الحفاظ مستوى الساقين، ثم حرك يديك حتى تصل الى مستوى الفخذين، كرر هذه العملية لمدة 20 دقيقة تقريباً.

التمرين الثاني

اجلسي على الفرشة المخصصة لتمارين البيلاتس، امسكي ركبتك اليسرى باليد اليمنى والعكس صحيح، ثم استلقي وارفعي ظهرك قليلاً عن سطح الأرض، وشدّي عضلات بطنك مع ثبات مسك الركبة والحرص على رفع الأكتاف، بعدها خذي نفساً عميقاً وغيّري في وضعية الساقين، كرري هذا التمرين لمدة 20 دقيقة على الأقل.

التمرين الثالث

استلقي على الفرشة المخصصة للتمارين الرياضية ، ثم اثني ركبتيك وارفعي قدميك نحو الأعلى، واحرص على بقاء ذراعيك ممدودان الى جانبيك، بعدها ارفعي كتفيك وظهرك عن الأرض ومدّي قدميك نحو الأعلى بزاوية 45 درجة، واحرصي على عدم تقوّس ظهرك، وأخيراً حرّكي ذراعيك من الأسفل الى الأعلى أو بالعكس وبحركات بسيطة، كرري هذا التمرين لمدة 30 دقيقة على الأقل.

التمرين الرابع

يمكن ممارسة هذا التمرين عن طريق الإستلقاء على فرشة الرياضة، مع تشابك الأيدي خلف الرأس، ثم مدّي ساقيك الى الأعلى دون ملامسة الأرض، ثم قُومي بحركة إلتفاف لجسمك للجهة اليسرى، واحرصي دائماً على أخذ نفس عميق، ثم ارفعي جذعك مع رفع الركبة اليسرى بإتجاه صدرك، كرري هذه العملية 10 مرّات مع التغيير في الإتجاهات.

التمرين الخامس

اجلسي على الكرسي وتشبث بها جيداً، ثم ارفعي جسدك نحو الأعلى قليلاً، وقُومي بطوي ركبتيك اليمنى واليسرى واسحبيهما نحو جسمك، مع شدّ المنطقة السفلية من البطن واحرصي دائماً على أخذ نفس عميق، أديري ركبتيك نحو الجهة اليمنى وقُومي بشدهما كي تستقيمان، بعدها قُومي بشدّ منطقة الفخذين واطوِي ركبيتيك، كرري هذا التمرين 10 مرّات مع التغيير في الإتجهات.