آلة ركوب الدراجات توفّر أكثر من مجرد التمرين. إنها تضيف الأمان إلى جلسة التدريب كما الترفيه والراحة بالإضافة الى الفوائد الجسدية الكثيرة. ولهذا السبب أصبحت الدراجات الآلية الثابتة العنصر الأساسي في الصالات الرياضية والمنازل. يمكن أن توفر درّاجة التمارين الثابتة نتائج مشابهة أو أفضل من الدراجات العادية كما انها توفر خيارا معقولا للأشخاص الذين لا يستطيعون ركوب الدراجات في الهواء الطلق لأسباب تتعلق بالصحة أو السلامة.

ما هي دراجة التمارين

تعتبر دراجة التمارين الثابتة من الوسائل الرياضية الممتعة التي يفضلها الكثيرون، كما تأتي بأحجام وأشكال وأسعار مختلفة، فقد نجد من يختار الدراجة الكبيرة التي لا يمكن نقلها بسهولة وهذه تناسب المنازل الكبيرة الحجم، في حين أن آخرين يفضلون الدراجة الصغيرة الحجم نظراً لسهولة نقلها ووضعها في مكانٍ آخر متى تشاء.

ما هي فوائد دراجة التمارين

  • تقوية وبناء العضلات: تعتبر تمارين الدراجة الثابتة من أهم التمارين التي تبني وتقوي الجسم وخاصةً الساق، وذلك لأن عضلات الساقين تعمل بشكلٍ مستمر خلال عملية التبديل، كما يمكنكِ القيام بزيادة السرعة للإستفادة أكثر من بناء العضلات.
  • تنشيط القلب: تمارين “الكارديو” على الدراجة الثابتة تساعد على تنشيط القلب، حيث أن المبتدئين في ركوب الدارجة الثابتة يمكنهم ممارسة السرعة التي تناسبهم دون الخوف من الشدّ العضلي، كما يمكن للمحترفين زيادة السرعة خلال القيام بكل حركة.

ما هي ميزات دراجة التمارين

  • سهلة الإستخدام: تعتبر دراجة التمارين مريحة وسهلة الإستخدام نظراً لعدم إحتياجها لتقنيات معقدة، حيث أن الأغلبية تعلّم في صغره كيفية ركوب الدراجة، لذا تعتبر حركة التبديل سهلة وليست معقدة، كذلك يمكنك إستخدام دراجة التمارين الثابتة متى تشاء في منزلك دون الحاجة الى الذهاب الى النوادي الرياضية، وبصرف النظر عن الطقس الذي يمنعك أحياناً من ركوب الدراجة الهوائية في الخارج.
  • أقل خطورة: إن دراجة التمارين الثابتة أقل خطورة من المتحركة لأنها لا تتطلب الضغط على المفاصل والركبة أو القدم أو الكاحل، وهذا ما يناسب كبار السن ممن لديهم مشكلة في التوازن أوالتهابات في المفاصل وغيرها من الظروف المرتبطة بالتقدم في العمر.
  • غير مملة: يمكنكِ القيام بتمارين الدراجة الثابتة في منزلك أثناء مشاهدة التلفاز أو الإستماع الى الموسيقى، فهذه تعتبر طريقة ممتعة بدلاً من جلوسك على الأريكة والشعور بالنعاس.

خيارات إضافية لأنواع دراجات التمارين الثابتة

اعلان

من الممكن أن تأتي الدراجة بأشكال وأنواع وخيارات إضافية، منها:

  • مقياس لضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
  • شاشة صغيرة خاصة بظهور السعرات الحرارية التي قُمت بإحراقها.
  • قد تأتي مضافا اليها مراوح وحاملة للمشروبات.