تمنح الرضاعة الطبيعية العديد من الفوائد الصحية للأم، بما في ذلك مساعدتها على فقدان الوزن الزائد في زمن قياسي بعد ولادة الطفل، وهو ما تعتبره الكثير من الأمهات أمر بالغ الأهمية.

يختلف الوقت اللازم للأم لفقدان الوزن الزائد بعد الولادة من حالة الى أخرى الا أن الكثير من الأمهات اقررن بقدرة الرضاعة الطبيعية على مساعدتهن بهذا الشأن، بينما لم تجد بعض الأمهات تأثيرا يذكر للرضاعة الطبيعية على أوزانهن.

اعلان

من خلال هذا الموضوع يمكنك التعرف على التفسير العلمي لقدرة الرضاعة الطبيعية على تقليل وزن الأم بعد الولادة.

كيف تساعد الرضاعة الطبيعية على فقدان الوزن ؟

تعد الرضاعة الطبيعية وسيلة طبيعية لتفقد الأم الوزن الزائد الذي اكتسبته خلال فترة الحمل، ويرجع ذلك الى أن الأم المرضع تفقد الكثير من السعرات على مدار اليوم.

تشير الأبحاث الى أن الأم المرضع تحرق في المتوسط 500 سعر حراري زائد يوميا مقارنة بغير المرضع، وهو ما يوازي الامتناع عن تناول وجبة أساسية صغيرة، أو وجبة جانبية كبيرة، أو ممارسة الرياضية المتوسطة الشدة لمدد تتراوح بين 45 – 60 دقيقة.

بالاضافة الى ذلك تهتم الأم المرضع بشكل اكبر بجودة الطعام الذي تأكله وتعتمد خيارات صحية أكثر ما يؤثر بشكل أكبر على الوزن الزائد، فهي تبتعد عن الأغذية المصنعة وتتناول كميات أكبر من اللحوم البيضاء والفاكهة الغنية بالألياف.

وجدت دراسة أن المرأة التي ارضعت طفلها طبيعيا لمدة ثلاثة اشهر على الأقل انخفض وزنها بمعدل 1.5 كيلو جرام تقريبا خلال العام الأول بعد الولادة مقارنة بمن ارضعن اطفالهن بالحليب الصناعي، وكلما طالت فترة الرضاعة كلما زاد هذا التأثير.

المرأة المرضع تميل بشكل أكبر بمعدل 6% للعودة الى وزن ما قبل الحمل أو اقل مقارنة بمن لا يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية.

وجدت دراسة اخرى ان الرضاعة الطبيعية يمكنها أن تؤثر على الوزن على المدى البعيد، حيث تبين أن الأمهات اللاتي ارضعن اطفالهن طبيعيا لمدد تتراوح بين 6 – 12 شهر انخفض لديهن نسبة دهون الجسم خلال الخمسة سنوات التالية مقارنة بمن لم يرضعن طبيعيا.

كما أن التأثير يزداد كلما طالت فترة الرضاعة، أي ان مدة الرضاعة الطبيعية واعتماد الطفل على الرضاعة الطبيعية يساعدا الأم على التخلص بشكل افضل من الوزن الزائد بعد الولادة.

لماذا لا تفقد بعض النساء الوزن خلال الرضاعة الطبيعية؟

ربما لا يكون فقدان الوزن بعد الولادة بنفس السهولة لدى جميع الأمهات المرضعات، ففقدان 500 سعر حراري زائد يوميا يمكن أن يساهم في تقليل الوزن نظريا حيث انه يساعد على فقد 0.45 كيلو جرام اسبوعيا أي 1.8 كيلو جرام شهريا.

تكتسب الأم الحامل ما بين 11.5 – 16 كيلو جرام خلال فترة الحمل ما يعني ان بامكانها فقدان هذا الوزن خلال 6 – 8 اشهر بالرضاعة الطبيعية. ومع ذلك تحتاج بعض الأمهات الى فترة اطول للتخلص من هذا الوزن حيث تعتبر الكثير من الدراسات ان 86% من الأمهات يفقدن هذا الوزن خلال 6 اشهر بعد الولادة.

على الرغم من كل ذلك فقد تكون العملية عكسية ايضا حيث ان الرضاعة الطبيعية تزيد من الشعور بالجوع فبعض الدراسات وجدت أن الأم المرضع تأكل أكثر وتتحرك بشكل أقل خلال فترة الرضاعة وهو ما يضيف اليها المزيد من السعرات تفوق تلك التي تفقدها من خلال الرضاعة.

فوق ذلك فإن المرأة تعاني من اضطراب في دورة نومها وهو أحد العوامل التي تساعد على زيادة الشعور بالجوع وزيادة الشهية وهو ما يجعل من العسير عليها فقد الوزن.

طرق صحية لفقدان الوزن خلال مرحلة الرضاعة

الرضاعة
الرضاعة

ان فقدان الوزن خلال فترة الرضاعة مسألة تحتاج منك للدقة فعليك أن تهتمي بضبط السعرات الحرارية التي تحصلين عليها يوميا بدون أن تؤثري على المغذيات التي تصل الى الطفل من خلال الرضاعة وبدون أن تشعري بالتعب والجوع.

فيما يلي يمكنك التعرف على البعض النصائح التي تفيدك بهذا الشأن:

لا تقللي من طعامك

على المرأة المرضع أن لا تقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا عن 1500 – 1800 سعر حراري حتى تتمكن من الحصول على المغذيات الضرورية لها ولطفلها، وتتجنب نقص ادرار الحليب.

تناولي الأغذية الغنية بالبروتين والألياف

استبدلي الأغذية المصنعة بالأغذية الغنية بالبروتين والألياف ما سيقلل من شعورك بالجوع ويبقي على شعورك بالامتلاء لأطول فترة.

مارسي التمرينات الرياضية

على الرغم من مخاوف بعض النساء بهذا الشأن يمكن للتمرينات الرياضية المعتدلة أن تساعد الأم المرضع على الاحتفاظ بكتلتها العضلية.

ابقي الأغذية الصحية في مكان ظاهر

تشير الأبحاث الى ان الانسان يميل الى تناول الأغذية القريبة منه والظاهرة له، ولذلك عليك الابقاء على الفاكهة والخضر الطازجة في متناول يديك.

احصلي على كمية وافرة من السوائل

مشروبات
مشروبات

تناول السوائل وخاصة تلك التي لا تحتوي على السكر مثل الماء من الأمور الهامة لادرار الحليب وهي ايضا تساعدك على التخلص من الوزن الزائد وتشعرك بالامتلاء وتمنحك الطاقة.

احملي وجبتك الصحية معك

ان حملك للوجبات الصحية معك في الخارج يريحك من عناء التفكير في ما ستتناوليه ويمنعك من تناول الغذاء الغير صحي.

كلي ببطء وكوني واعية لما تأكليه

الأكل في خلال فترة تقل عن 20 دقيقة واثناء انشغالك بأمور اخرى يجعلك تحصلي على سعرات اكبر بنسبة تصل الى 71% تقريبا، عليك ان تأكلي ببطء وتركزي على ما تأكليه من طعام ويفضل أن تتناولي طعامك خلال فترات نوم الطفل

نامي كلما اتيحت لكِ الفرصة

ان اضطرابات النوم تزيد من الشعور بالجوع واشتهاء الأطعمة الغير صحية، ولذلك عليك النوم في غفوات تصل الى حوالي 30 دقيقة خلال فترات نوم الصغير.

فوائد أخرى للرضاعة الطبيعية للأم والطفل

الرضاعة والحليب
الرضاعة والحليب

ان الرضاعة الطبيعية يمكنها أن تمنحك أنت وطفلك الكثير من الفوائد الأخرى مثل:

تقدم للطفل الغذاء المثالي

حليب الأم يعد الغذاء المثالي للطفل ويقدم اليه كل ما يحتاج اليه من مغذيات وخاصة خلال الأشهر الأولى من عمره يما في ذلك الأجسام المناعية التي تحميه من الأمراض

تحمي طفلك من الأمراض

يمكن للرضاعة الطبيعية ان تحمي الطفل من بعض الأمراض الشائعة مثل عدوى الأذن والبرد ومرض السكر وسرطان الدم وحتى بعض انواع الحساسية.

تحمي الطفل من البدانة

ان الرضاعة الطبيعية تجعل الطفل يتحكم بشكل افضل في كمية الحليب التي يحتاج اليها، ما يحسن من عملية اكتسابه للوزن، كما أنها تحميه من بدانة الطفولة.

تحسن من تطور الدماغ

ترتبط الرضاعة الطبيعية بارتفاع مستويات الذكاء حيث انها تفيد نمو وتطور الدماغ.

تساعد الرحم على العودة لطبيعته

يمكن للرضاعة الطبيعية ان تقلل من نزف الدم التالي للولادة وتساعد الرحم على الانكماش والعودة الى طبيعته.

تقلّل من مخاطر اكتئاب ما بعد الولادة

تشير الدراسات الى ان الأمهات اللاتي يرضعن اطفالهن طبيعيا تنخفض بينهن نسبة الاصابة باكتئاب ما بعد الولادة الا ان هناك عوامل اخرى قد تلعب دورا في هذه المشكلة.

تقلل من مخاطر الاصابة ببعض الأمراض

تقلل الرضاعة الطبيعية من مخاطر الاصابة بمتلازمة الأيض وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل وامراض القلب والسكر وسرطان المبيض.

توفّر الوقت والمال

لا يحتاج حليب الثدي لاي اعدادات وهو سهل الحمل ولن تقلقي بخصوص حاجته للتدفئة او تنظيف الوعاء الذي يوضع فيه.

الخلاصة

  • ترتبط الرضاعة الطبيعية بفقدان الوزن في الكثير من النساء بينما لا يحدث هذا التأثير لدى نساء اخريات.
  • اذا كنتِ ترغبي في التخلص من وزن الحمل عليك الالتزام بنظام غذائي غني بالبروتين والألياف ولا تقل السعرات به عن 1500 – 1800 سعر حراري يوميا حتى لا يؤثر على ادرار الحليب.
  • عليك مراعاة أن للرضاعة الطبيعية الكثير من الفوائد لصحتك وصحة طفلك.