تعد البيتزا من الأغذية المحببة في مختلف أنحاء العالم، فمن الذي لا يعشق اطرافها المقرمشة اللذيذة وقطع الطماطم الشهية التي تزينها وطعم الموتزريللا الرائع، إنه خليط يمكن أن يرضي جميع الأذواق.

إلا أن الكثير من الناس يعتبرون أن البيتزا من الوجبات الغير صحية نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية والصوديوم والكربوهيدرات.

اعلان

ومن خلال هذا المقال يمكنكم التعرف على القيمة الغذائية لأكثر أنواع البيتزا شعبية ونصائح تضمن لكم الاستمتاع ببيتزا صحية.

المحتويات الغذائية للبيتزا

إن المحتويات الغذائية للبيتزا تختلف وتتنوع بدرجة كبيرة من نوع الى أخر ومع ذلك فهناك بعض الأنواع التي تحتوي على مكونات قد تضر بالصحة.

البيتزا المجمدة

البيتزا المثلجة
البيتزا المثلجة

وتعد من الوجبات التي يمكن للأسر الكثيرة الانشغال والطلاب الاعتماد عليها حيث تبقى خيارا سهلا ولذيذا لتحضير وجبة سريعة للعديد من الناس.

ولكن أغلب هذه الأنواع المجمدة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر والصوديوم.

وتعد البيتزا المجمدة من الوجبات المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة الصناعية والسكريات والدهون الغير صحية.

وعلى سبيل المثال يمكن لقطعة واحدة من البيتزا المجمدة بالببروني أن تحتوي على التالي:

  • السعرات الحرارية: 380 سعر
  • الدهون: 18 جرام
  • الكربوهيدرات: 39 جرام
  • السكر: 8 جرام
  • الصوديوم: 810 ملليجرام – 34% من الاحتياجات اليومية الموصى بها.

واختيار اضافات مثل السجق والجبن الاضافي والمواد الغذائية الأخرى العالية السعرات يمكن أن يضيف المزيد من السعرات الى البيتزا، ويمكن للعجينة الفرنسية والأطراف المحشوة أن تضيف المزيد والمزيد من السعرات.

البيتزا الطازجة

بيتزا طازجة
بيتزا طازجة

كما هو الحال في البيتزا المجمدة، يوجد أنواع متعددة من البيتزا الطازجة، تختلف من حيث المكونات وطريقة التحضير.

ولا يضع صناع البيتزا المكونات في كل الحالات عليها، حيث أن البعض يفضل عدم الافصاح عن المكونات والبعض يجعلها متاحة بالنسبة للمستهلكين.

وتحتوي البيتزا الطازجة بوجه عام على مكونات صحية أعلى مقارنة بالبيتزا المجمدة والتي تباع في المتاجر ومطاعم الوجبات السريعة.

وعادة ما يتم اعداد عجينة البيتزا من مكونات بسيطة مثل دقيق القمح وزيت الزيتون وعلى حسب المطعم يتم اضافة الصلصة المصنعة لديهم بدون اضافة السكر ويتم اضافة الجبن الطازج وبعض الاضافات الصحية.

ولكن وبوجه عام وسواء كنت تتناول البيتزا المجمدة أو الطازجة، فإن اضافة المزيد من الاضافات اليها يمكن أن يجعلها غير صحية وهو ما يجب وضعه في الاعتبار عند تناول البيتزا خارج المنزل.

البيتزا السريعة التحضير

البيتزا السريعة
البيتزا السريعة

يعد هذا النوع من البيتزا الأقل جودة فهو الأعلى في محتواه من السعرات الحرارية والدهون الغير صحية والكربوهيدرات والصوديوم وتحتوي قطعة كبيرة الحجم تزن 167 جرام من البيتزا السريعة التحضير بالبيبروني من انتاج بيتزا هت على التالي:

  • السعرات: 460 سعر حراري.
  • الدهون: 26 جرام
  • الكربوهيدرات: 37 جرام
  • السكر: 1 جرام
  • الصوديوم: 900 ملليجرام – 38% من الاحتياجات اليومية الموصى بها.

وتحتوي البيتزا السريعة التحضير على مكونات اكثر من البيتزا الطازجة تتضمن الصوديوم احادي الجلوتاميت بالاضافة الى الوان صناعية ومحلول الذرة العالي الفركتوز وكلها تؤثر سلبا على الصحة.

كما أن تعبئتها في اغلفة تحتوي على الصوديوم يجعلها اختيار سيء للأشخاص الحساسين من الملح.

هل البيتزا خيار صحي ؟

على الرغم من أن هناك عدة انواع غير صحية من البيتزا، الا أن الأنواع التي تتعرض لخطوات تصنيع أقل يمكن أن تكون مغذية.

هل تحتوي البيتزا على مواد غير صحية ؟

مثلها مثل غيرها من الأغذية تعد الأنواع المصنعة من البيتزا هي الأقل في قيمتها الغذائية وتحتوي على نسب أعلى من المواد الغير صحية مثل المواد الحافظة والسعرات الحرارية والدهون الغير صحية.

وعموما فإن كل أنواع البيتزا يتم صناعتها من دقيق القمح المنخول، وهذا النوع من الدقيق تقل فيه نسبة الألياف الغذائية كما أنه لا يحقق درجة جيدة من الشعور بالشيع مقارنة بالأغذية المصنوعة من القمح الكامل.

ويرتبط استهلاك الأغذية المصنوعة من الدقيق المنخول مثل البيتزا بزيادة الوزن، وتشير دراسة أجريت على 1352 شخص يستهلكون يوميا حوالي 70 جرام من البيتزا المعدة سلفا، أن هؤلاء الأشخاص ارتفعت لديهم نسبة دهون البطن مقارنة بمن يستهلكون كميات أقل من البيتزا.

انواع بيتزا عالية في محتواها من السعرات والكربوهيدرات والصوديوم والسكر

البيتزا المحشوة
البيتزا المحشوة

إن أغلب أنواع البيتزا تحتوي على نسبة عالية من السعرات والصوديوم ويرجه ذلك لاضافة الجبن واللحوم المملحة وبعض المكونات العالية السعرات الأخرى.

بالاضافة الى ذلك تحتوي بعض انواع البيتزا على نسبة كبيرة من السكر في قشرتها وفي بعض المكونات الأخرى كالصلصات.

وتحتوي قطعة من البيتزا بالدجاج المشوي على 21 جرام تقريبا من السكر، وتشير الدراسات الى أن الاستهلاك الدوري للأغذية العالية في محتواها من السكر ترفع من مخاطر الاصابة بالبدانة وأمراض القلب وبعض المشكلات الصحية المزمنة الأخرى.

وفوق ذلك فإن اختيار الأنواع المحشوة الأطراف والأطباق العميقة من البيتزا يمكن أن يضيف المزيد والمزيد من السعرات الى شريحتك.

وعموما فإن تناول شريحة من البيتزا المجمدة أو غيرها من حين الى أخر لا يعد مشكلة، ولكن الاستهلاك اليومي لها هو ما يمكن أن يؤثر على وزن الجسم ويرفع من مخاطر الاصابة بالأمراض المزمنة.

بعض وصفات البيتزا قد تكون صحية

تحتوي العديد من انواع البيتزا على نسب عالية من الدهون والصوديوم والسعرات الحرارية، الا أن تلك المعدة من مكونات طازجة كاملة يمكن أعتبارها خيارا جيدا للصحة.

والبيتزا التقليدية يتم اعدادها من دقيق القمح والخميرة والماء والزيت والملح والجبن الطازج وهذا النوع يمكن أن يكون صحيا.

فعند اعداد البيتزا منزليا يمكن اضافة المكونات المغذية اليها مثل الخضر الطازجة ومصادر البروتين الصحية كالدجاج المشوي.

وتقدم الكثير من مطاعم البيتزا أنواع مصنوعة من القمح الكامل وخالية من الجلوتين بالاضافة الى البيتزا التي يوضع عليها اضافات صحية مثل الخضر الطازجة والأعشاب.

نصائح اضافية للتمتع بالبيتزا

يمكنك الاستمتاع بشريحة بيتزا من النوع السريع التحضير أو المجمد أو غيرها من الأنواع على أن لا يزيد استهلاكك منها عن بضعة شرائح شهريا.

وبالنسبة لعشاق البيتزا الذين يرغبون في المزيد منها يمكنهم اتباع النصائح التالية للحصول على وجبة صحية من البيتزا.

اصنع البيتزا الخاصة بك

تحضير البيتزا
تحضير البيتزا

عندما تشتري البيتزا من احد مطاعم الوجبات السريعة فأنت لا تسيطر على ما بها من مكونات، وبالعكس في حالة قمت باعدادها بنفسك فأنت من سيقرر ما الذي عليك اضافته اليها من مكونات.

ويمكنك في هذه الحالة أن تعمد الى بعض الخيارات الصحية مثل الدقيق المصنوع من القمح الكامل أو الخالي من الجلوتين لزيادة ما يصل الى الجسم من ألياف.

يمكنك أيضا الاستغناء عن دقيق القمح بشكل كامل واستخدام مسحوق القرنبيط او دقيق المكسرات.

اضف الى العجينة صلصة غير محلاة ونوعية جيدة من الجبن وبعض المكونات الصحية الأخرى مثل الفلفل الطازج والطماطم المجففة أو البروكلي والدجاج المشوي أو المشروم.

اختار المكونات الكاملة

مكوّنات البيتزا الكاملة
مكوّنات البيتزا الكاملة

عندما تقوم بتحضير البيتزا منزليا أو تطلبها من الخارج فاحرص على اختيار المكونات الكاملة، عليك النظر الى الاضافات المتاحة وحدد المكونات التي تضاف كاملة مثل الخضر والقمح الكامل.

تجنب تماما شراء البيتزا التي تحتوي على مواد حافظة صناعية وألوان ونكهات صناعية والتي تحتوي على محلول الذرة عالي الفركتوز أو التي يضاف اليها السكر أو اللحوم المصنعة.

وبدلا من شراء البيتزا الجاهزة قم بعملها منزليا واختار المكونات والاضافات الطبيعية العالية الجودة.

تحكم في حصتك من البيتزا

إن الافراط في تناول أي غذاء سواء كان صحيا أو غير ذلك سيؤدي الى زيادة الوزن ولذا عليك أن تتحكم في الكميات والحصص التي تتناولها من البيتزا فهذا أمر هام بالنسبة لصحتك بوجه عام.

فمن السهل أن يفرط الانسان في تناول الطعام اذا كان شهيا ولذيذا كما هو الحال في البيتزا أو الأيس كريم أو الخبز أو الكعك.

وسواء كنت تتناول البيتزا الطازجة أو المجمدة فإن التحكم في الحصة التي تأكلها يمكن أن يحسن من عدد السعرات التي تصل الى الجسم ويجنبك السعرات الزائدة.

عود نفسك على وضع حصة محددة من البيتزا في طبقك الخاص ولا تتناولها مباشرة من العلبة، ويمكنك تناول كمية من السلطة الخضراء قبل تناول البيتزا لتحقيق التوازن المطلوب.

نصائح للاستمتاع ببيتزا صحية

  • تناول بيتزا الخضر: فهي تمد الجسم بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
  • تجنب اللحوم المصنعة: تجنب اللحوم المصنعة مثل البيبروني واختار لحوم صحية مثل الدجاج المشوي.
  • اختار البيتزا المصنوعة من القمح الكامل: لزيادة نسبة ما يصل الى الجسم من ألياف غذائية.
  • اختار الصلصة الخالية من السكر: لتقليل ما تتناوله من سكر الى ادنى حد.
  • تجنب الاضافات عالية السعرات: اطلب النوع الرقيق بدلا من السميك وتحكم في مستوى الكربوهيدرات بشكل أفضل.
  • خذ قطعة صغيرة: قطع البيتزا قطع اصغر حجما وحدد القطعة التي ستأكلها للتحكم في السعرات الحرارية.
  • جرب وصفات مختلفة: جرب الوصفات النباتية والمعتمدة على الحبوب الكاملة واستخدم المكونات الصحية مثل الفطر والقرنبيط والكينوا.

الخلاصة

  • البيتزا ليست فقط لذيذة ولكن يمكن أن تكون وجبة صحية إذا ما تم اعدادها بشكل صحيح.
  • الأنواع المجمدة والمصنعة تحتوي عادة على عدد كبير من السعرات الحرارية ولذلك يفضل اعدادها منزليا والتحكم في المكونات.
  • التحكم في الحصص التي تأكلها واختيار المكونات الصحية والاضافات الصحية يحقق لك افضل النتائج.
  • الأغذية الكاملة تعد الأفضل لصحتك ولا مانع من تناول الغذاء المفضل لك من حين الى أخر وحتى ولو لم يكن الخيار الأمثل للصحة.