يعد الغذاء المتوازن هو السبيل الأفضل للحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجسم، وإن كانت بعض العوامل قد ترفع من حاجة الجسم الى أنواع معينة من الفيتامينات.

ومن العوامل التي يمكن أن تؤثر على مقدار ما يحتاج الجسم من فيتامينات، العمر والصحة العامة ونمط المعيشة، والتي قد يفتقد الانسان بسببها لبعض الفيتامينات أو المعادن.

هل هناك فيتامينات يجب على الانسان تناولها كمكملات غذائية للحفاظ على صحتة؟

اعلان

هناك العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ليعمل بكفاءة والتي قد يعاني من نقص فيها نتيجة للعوامل البيئية والنمط المعيشي وغيرها من العوامل.

على سبيل المثال قد يعاني الكثير من الناس من نقص فيتامين د3 وخاصة في أشهر الشتاء حيث يقل التعرض لأشعة الشمس التي تعد المصدر الرئيسي لتكوين الفيتامين في الحسم.

هناك الكثير من الفيتامينات والمعادن التي قد يحتاج الناس لتناولها كمكمل غذائي لأسباب مختلفة كما هو الحال في الحالات التالية:

أسباب ترفع من حاجة الجسم لبعض الفيتامينات والمعادن

المكملات الغذائية
المكملات الغذائية

العمر

عند التقدم في العمر تنخفض قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب12 ويرجع ذلك الى انخفاض ما تنتجه المعدة من الحمض، وفي حقيقة الأمر فإن 30% من الأشخاص الذين تخطت أعمارهم 50 عام لا تنتج معدتهم الكميات الكافية من الحمض لامتصاص فيتامين ب12 من الغذاء.

بالاضافة الى ذلك فإن كبار السن يعانون في اغلب الحالات من انخفاض مستويات أنواع اخرى من مجموعة فيتامين ب المركب في اجسامهم مثل فيتامين ب6 وحمض الفوليك.

لذلك من المفيد للأشخاص فوق سن الخمسين أن يتناولوا مكملات غذائية عالية الجودة تحتوي على الفيتامين “ب”.

الأدوية

هناك أنواع من الأدوية قد تتسبب في نقص بعض أنواع الفيتامينات بما فيها:

  • حبوب منع الحمل
  • الأدوية المضادة للحموضة
  • الأدوية المخفضة للكوليستيرول
  • بعض أدوية علاج مرض السكر

لا تتوارى عن استشارة طبيبك بشأن تأثير الأدوية التي تتناولها على الفيتامينات والمعادن بالجسم.

بعض الحالات المرضية

حبوب زيت السمك
حبوب زيت السمك

بعض الحالات المرضية يمكن أن ترفع من حاجة الجسم للمغذبات ومن ضمنها:

  • مرض السكر من النوع الثاني
  • السرطان
  • مرض كرون
  • أمراض الكلى
  • اضطرابات التغذية

على سبيل المثال فإن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر يفقدون كمية من المغنيسيوم من خلال البول ما يرفع من حاجتهم للعنصر لتعويض الفاقد ولذلك عليهم تناول مكملات غذائية تحتوي على المغنيسيوم.

من الحالات الأخرى التي تحتاج لزيادة ما يتناوله الانسان من فيتامينات ومعادن، الحمل والارضاع، واتباع حمية قاسية، والتدخين وبعض المشكلات الوراثية ، وكذلك الأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائي نباتي، فهؤلاء الأشخاص يحتاجون الى مكملات غذائية تحتوي على الزنك وفيتامين ب12 والأحماض الدهنية أوميجا-3.

أما الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ويأكلون غذاءا متوازنا فهم لا يحتاجون للمكملات الغذائية، ومع ذلك يمكن أن تمثل بعض الاضافات المزيد من الفوائد لهم ولمعظم الناس مثل:

  • فيتامين د: وخاصة في أشهر الشتاء حيث تغيب الشمس أغلب فترات اليوم ويحتاج الناس في هذه الحالة الى تناول مكملات غذائية تحتوي على الفيتامين.
  • أوميجا-3: ويمكن الحصول عليها من خلال تناول نوعية جيدة من كبسولات زيت السمك وهي مفيدة في تقليل الالتهابات وتفيد صحة القلب وعلى الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تزيد من سيولة الدم استشارة الطبيب قبل تناول هذا النوع من المكملات الغذائية.
  • فيتامين ب المركب: يعد من الخيارت الذكية عند اختيار نوع من المكملات الغذائية حيث ان له تأثير ايجابي على مستويات الطاقة بالجسم وعلى الصحة العامة وهو ضروري للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما.

وعليك أن تضع في الاعتبار أن تناول الأغذية الطازجة الكاملة والغير مصنعة يمكن أن يمد الجسم بالكثير من احتياجاته من المغذيات، وأنه لا يوجد مكملات غذائية يمكن أن تحقق نفس القدر من الفائدة الذي يحققه الغذاء المتوازن للصحة.

من المهم شراء المكملات الغذائية من مصدر موثوق به وأن يكون مصدقا عليها من أحد المنظمات الصحية المستقلة وعليك أيضا اتباع التعليمات الخاصة بالاستخدام والالتزام بالجرعات المقررة.