لأن السكر من الأغذية الغير صحية، تم اختراع عدد كبير من المحليات الصناعية في السنوات الأخيرة لها نفس الطعم الحلو للسكر.

هذه المحليات الصناعية لا تحتوي على أي سعرات حرارية ولذلك يعتبرها الكثير من الناس مفيدة لتقليل الوزن، الا أن الشكوك تكاثرت في الأونة الأخيرة حول قدرة هذه المحليات الصناعية على تقليل الوزن، وخاصة مع انتشار البدانة بصورة وبائية حول العالم.

اعلان

الدلائل المتعلقة بالمحليات الصناعية متضاربة بهذا الشأن ما يجعل استهلاكها مسألة مثيرة للجدل.

من خلال الفقرات التالية يمكنكم التعرف على معلومات مفصلة عن المحليات الصناعية وتأثيراتها على الشهية وعلى وزن الجسم وعلى مخاطر الاصابة بالأمراض المتعلقة بالبدانة.

انواع المحليات الصناعية ودرجة حلاوتها

تنتشر بالاسواق العديد من انواع المحليات الصناعية المصنوعة من مركبات مختلفة وكلها تحفز حاسة التذوق بتحفيز المستقبلات الموجودة على براعم التذوق الموجودة على اللسان.

الكثير منها يفوق السكر حلاوة بمئات المرات كما أن بعضها قد يحتوي على نسبة من السعرات مثل السكرالوز الا ان كمية صغيرة منه يمكنها أن تحقق نفس درجة الحلاوة التي يحققها كمية كبيرة من السكر ما يقلل من السعرات التي يستهلكها الجسم عند استبدال سكر المائدة به.

اهم أنواع المحليات الصناعية ودرجة حلاوتها:

  • أكيسالفيم – ك : 200 مرة اكثر من السكر
  • اسبرتام: 180 مرة اكثر من السكر
  • نيوتام: 7000 مرة اكثر من السكر
  • سكارين: 300 مرة اكثر من السكر
  • ساكرالوز: 600 مرة اكثر من السكر

بعض انواع المحليات الصناعية المنخفضة السعرات مصنوعة من مواد طبيعية ولا تعد اصطناعية.

التأثير على الشهية

الانسان لا يأكل فقط حتى يحصل على الطاقة اللازمة لعمل الجسم، ولكنه في الكثير من الأحيان يكون الطعام نوع من المكافئة.

تعمل الأغذية الحلوة المذاق على تحفيز انتاج بعض المركبات الكيميائية في الدماغ وبعض الهرمونات فيما يعرف بتفاعلات الشعور بالمكافئة.

تنتهي هذه التفاعلات بالشعور بالاكتفاء بعد تناول اغذية معينة حيث يقوم الدماغ باتباع نفس دورة التفاعلات الكيميائية في كل مرة فيما يشبه سلوك الادمان، بما فيها ادمان المخدرات.

المحليات الصناعية لا تحتوي على أي قدر من السعرات الحرارية يعتقد بعض الباحثين أنها لا تحفز تفاعل المكافئة بالدماغ، وربما كان هذا هو السبب في ارتباط هذه المحليات بزيادة الشهية واشتهاء بعض انواع الأطعمة الحلوة المذاق كما أظهرت بعض الدراسات.

أظهرت صور أشعة الرنين المغناطيسي ان السكر يمكن أن يقلل من الاشارات في الهيبوثالموس وهو الجزء المسؤول عن تنظيم الشهية في المخ.

لا تحدث نفس النتيجة في حالة استبدال السكر بالاسبرتام على سبيل المثال حيث لا يعتبر المخ أن للمحلي الصناعي تأثير على الشعور بالامتلاء.

نتيجة لذلك تجعلك المحليات الصناعية ترغب اكثر في تناول الطعام ما يزيد من اجمالي ما يصل الى الجسم من سعرات.

المحليات واشتهاء الأغذية الحلوة المذاق

من ضمن الاتهامات الأخرى التي توجه الى المحليات الصناعية أن تمتعها بدرجة عالية من الحلاوة يحفز لدى الانسان اشتهاء الحلوى وادمان الأغذية السكرية. وهذه الفرضية محتملة حيث ان التعود يتحقق بتعرض الانسان لنفس المؤثر بشكل متكرر، فعلى سبيل المثال عند تقليل الملح والدهون من الغذاء لعدة اسابيع متتالية يصبح طعم الغذاء مقبولا على هذا النحو، والمحليات لا تختلف عن هذا الأمر.

لا يوجد دراسات تدعم هذه الفرضية الا أنها فرضية مقبولة حيث انه كلما استهلك الانسان من الأغذية الحلوة كلما رغب فيها أكثر واكثر.

تأثيرها على وزن الجسم

المحلّيات الصناعية
المحلّيات الصناعية

الكثير من الدراسات الاحصائية اظهرت أن المحليات الصناعية ارتبطت بزيادة بدانة الاشخاص وليس فقدانهم للوزن.

اشارت دراسة اشتملت على نتائج 9 دراسات اخرى الى ان تناول المحليات الصناعية ارتبط بزيادة طفيفة في مؤشر كتلة الجسم بدون زيادة في كتلة الدهون.

الدراسة الاحصائية لا يمكنها تفسير الأسباب وراء النتائح التي تخرج بها من الدراسة وان كانت تضع الأساس للمزيد من الأبحاث.

العديد من الدراسات تناولت تأثير المحليات الصناعية على الوزن، من ضمنها دراسة اشتملت على مراجعة 15 تجربة سريرية استبدل فيها السكر بالمحليات الصناعية حيث اظهرت ارتباط ذلك بانخفاض الوزن بمعدل 0.8 كيلو جرام في المتوسط.

تأثيرها على عملية الأيض

ان الصحة ترتبط بما هو اكثر من وزن الجسم، فبعض الدراسات الاحصائية اظهرت ارتباطا بين المحليات الصناعية وارتفاع مخاطر الاصابة بالمشكلات الصحية المرتبطة بالايض مثل مرض السكر من النوع الثاني وامراض القلب ومتلازمة الأيض.

لا يمكن لهذه الدراسات أن تبين السبب وراء حدوث ذلك وان كانت نتائجها تكون مذهلة في الكثير من الأحيان. فعلى سبيل المثال خلصت دراسة الى أن استهلاك الصودا المخصصة للحمية ارتبط بارتفاع مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنسبة 121%.

الخلاصة

  • ان تناول المحليات الصناعية لا يؤثر بشكل مباشر أو على المدى القصير على زيادة الوزن.
  • المحليات الصناعية قد تسهم في تقليل الوزن بنسبة بسيطة
  • اذا كنت تتمتع بالصحة والسعادة والاكتفاء وتتناول المحليات الصناعية فليس عليك تغيير عاداتك.
  • اما اذا كنت تشعر باشتهاء الحلوى ولا تستطيع التحكم في مستويات سكر الدم أو تعاني من اي مشكلة صحية أخرى فعليك تجنب المحليات الصناعية.