تُستخدم الفيتامينات السابقة للولادة للأشخاص الحوامل أو الذين يحاولون الحمل، حيث أن “حمض الفوليك” هو أهم فيتامين لصحة ما قبل الحمل.

ما هي فيتامينات ما قبل الولادة؟

الفيتامينات السابقة للولادة هي مكملات تحتوي على الفيتامينات والمعادن اليومية التي تحتاجها قبل وأثناء الحمل، وأهمها:

  1. حمض الفوليك: وهو أهم الفيتامينات التي يجب تناولها عند التخطيط للحمل حيث يحتوي على فيتامين “B” الذي تحتاجه خلايا جسمك للنمو والتطور.
  2. فيتامين “A”: يعمل على تحسين مستوى الخصوبة لدى المرأة والرجل، وذلك من خلال قدرته على حماية النطف الذكوري، بالإضافة إلى تنظيم دورة الإباضة الأنثوية. 
  3. فيتامين “C”:  يعمل على تحسين مستوى الهرمونات لدى المراة والرجل، ويساعد على تخصيب البويضة ويحميها من جروح الحمض النووي التي يمكن أن تؤدي الى الإجهاض.
  4. الزنك: يعتبر لتعزيز فرص الإخصاب والحمل، ويحافظ على مستويات “البروجيسترون” والاستروجين ويمنع انخفاضها دون المستوى.
  5. الأحماض الدهنية الأساسية: كـ”الأوميغا 3″ حيث تعمل على إعادة توازن الهرمونات وتحفيز دورة التبويض في جسم المرأة.

كيفية تناول حمض الفوليك

حمض الفوليك
حمض الفوليك
اعلان

فإن تناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً لمدة شهر على الأقل قبل وأثناء الحمل يمكن أن يساعد في تقليل خطر حدوث مشاكل في الدماغ والعمود الفقري والتي تسمى عيوب الأنبوب العصبي (NTDS)، وقد تحتاج بعض النساء اللواتي تعرضن لحمل مصاب بالأمراض المنقولة جنسياً الى المزيد من حمض الفوليك، لذا من الضروري التحدث إلى طبيبكِ أو ممرضكِ عن الجرعة المناسبة لكِ.

يجب أن تأتي معظم العناصر الغذائية من الأطعمة التي تتناولها، ولكن من الجيد أيضاً تناول الفيتامينات السابقة للولادة، يمكن أن توصي ممرضتكِ أو طبيبكِ أو ممرضة التوليد الخاصة بكِ بأفضل الفيتامينات، بالإضافة إلى “حمض الفوليك”.

متى أحتاج إلى البدء في تناول الفيتامينات قبل الولادة؟

الأوميغا 3

إبدأي بتناول حمض الفوليك قبل شهر واحد على الأقل من بِدء الحمل، وتعدّ الأسابيع القليلة الأولى من الحمل وقتاً مهماً جداً لصحة الجنين وتطوره، فإن تناول “الفوليك” والفيتامينات السابقة للولادة يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض العيوب الخلقية. 

إستمري في تناول الفيتامينات السابقة للولادة طوال فترة الحمل بأكملها.

هل الفيتامينات السابقة للولادة لها آثار جانبية؟

يتساءل الكثيرون عن الآثار الجانبية للفيتامينات السابقة للولادة، حيث يصاب بعض النساء بالغثيان أو بالإمساك من تناول الفيتامينات قبل الولادة، إذا حدث هذا لكِ، فتحدثي مع طبيبكِ حول تغيير العلامات التجارية أو أنواع الفيتامينات التي تتناولها.

الزنك

وتأتي الفيتامينات السابقة للولادة في أقراص أو كبسولات، لذا فإن العثور على النوع الذي يعمل بشكل أفضل مع جسمكِ ويمكن أن يساعد في تخفيف الآثار الجانبية،  كما يمكن لطبيبكِ أو ممرضة التوليد مساعدتكِ في العثور على فيتامين قبل الولادة يعمل بشكل أفضل لجسمكِ.