العديد من الناس يتجنبون تناول الحليب ومنتجات الألبان، فعندما تعاني من مقاومة اللاكتوز يمكن لكوب من الحليب أن يحفز لديك اضطرابات الجهاز الهضمي ويصيبك بالاسهال والقيء وألم البطن.

والحليب الخالي من اللاكتوز يعد بمثابة بديل أمن يساعد المصابين بهذه المشكلة على تجنب الأعراض الهضمية المزعجة.

اعلان

مع ذلك فإن الكثير من الناس لا يعرفون على وجه التحديد ما هو الحليب الخالي من اللاكتوز وكيف يتم اعداده وما هو الفرق بينه وبين الحليب المعتاد؟

من خلال هذا المقال يمكنكم التعرف على وجوه التشابه والاختلاف بين الحليب الطبيعي والحليب الخالي من اللاكتوز.

ما هو الحليب الخالي من اللاكتوز؟

حليب
حليب

هو نوع من المنتجات التجارية الخالية من سكر اللاكتوز، واللاكتوز هو سكر الحليب الذي يتواجد بصورة طبيعية في الحليب ومنتجات الألبان بوجه عام ويتسبب للبعض في الاصابة باضطرابات الهضم.

يتم التخلص من اللاكتوز في حليب الأبقار باضافة انزيم اللاكتيز اليه وهو الانزيم الذي ينتجه الجسم طبيعيا ويقوم بتحليل سكر اللاكتوز الى سكريات بسيطة يسهل امتصاصها.

الحليب الخالي من اللاكتوز يكون له نفس الطعم والقوام والمظهر الطبيعي للحليب العادي كما يمكن استخدامه في كل الوصفات التي يدخل فيها الحليب الطبيعي بدون احداث أي اختلافات.

الحليب الخالي من اللاكتوز يحتوي على نفس المغذيات

الحليب
الحليب

على الرغم من غياب سكر اللاكتوز في مكونات الحليب الخالي من اللاكتوز الا أنه يظل محتفظا بكامل القيمة الغذائية للحليب فهو يعد مصدرا جيدا للبروتين ويمكن للكوب الواحد “240 ملليلتر” أن يمد الجسم بحوالي 8 جرام من البروتين.

كما أنه غنيا بالمغذيات الصغرى مثل الكالسيوم والفسفور وفيتامين ب12 والريبوفلافين، كما أن الكثير من الأنواع الخالية من اللاكتوز يضاف اليها فيتامين د وهو فيتامين لا يتواجد الا في عدد قليل من الأغذية الطبيعية.

لذلك فإن التحول من الحليب الطبيعي الى الحليب الخالي من اللاكتوز لا يحرم الانسان من اي من المغذيات الهامة التي يوفرها الحليب الطبيعي للجسم.

الحليب الخالي من اللاكتوز اسهل في الهضم بالنسبة لبعض الناس

يولد اغلب الناس ولديهم القدرة على هضم سكر اللاكتوز وهو السكر الرئيسي في الحليب، الا أن 75% من البشر يفقدون هذه القدرة مع التقدم في العمر نتيجة للاصابة بمقاومة اللاكتوز.

يحدث هذا التحول في المرحلة العمرية من 2 – 12 سنة بينما يستمر البعض في القدرة على هضم هذا النوع من السكر الذي يحتاج الى انزيم اللاكتيز لهضمه.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على هضم اللاكتوز فإنهم يصابون باضطرابات هضمية عند تناول الحليب ومنتجات الألبان حيث يعاني هؤلاء من انتفاخ واسهال وألم في البطن وتجشؤ.

لأن الحليب الخالي من اللاكتوز يضاف اليه انزيم اللاكتيز يكون من السهل على هؤلاء ان يهضموا هذا النوع من الحليب ومنتجاته بسهولة.

الحليب الخالي من اللاكتوز طعمه أحلى من الحليب الطبيعي

من الأمور التي يمكن بها التفرقة بين الحليب العادي والحليب الخالي من اللاكتوز، هو أن الحليب الخالي من اللاكتوز يضاف اليه انزيم اللاكتيز والذي يقوم بتحليل سكر اللاكتوز الى جزيئين من السكر البسيط هما سكر الجلوكوز وسكر الجالاكتوز ولذلك يشعر الانسان بطعم أحلى حيث ان براعم اللسان قادرة على تذوق حلاوة السكر البسيط بأكثر من قدرتها على تذوق سكر اللاكتوز.

لذلك فإن اضافة اللاكتيز الى الحليب لا يؤثر على ما به من قيمة غذائية ولكنه يزيد من حلاوة طعمه، ويمكن أخذ هذا الأمر في الاعتبار عند اعداد احد الوصفات التي يستخدم فيها الحليب الطبيعي باستخدام الحليب الخالي من اللاكتوز.

الحليب الخالي من اللاكتوز هو احد منتجات الألبان

مشتقات الحليب
مشتقات الحليب

على الرغم من أن الحليب الخالي من اللاكتوز بديلا جيدا عن الحليب المعتاد بالنسبة لمن يعانون من مقاومة اللاكتوز، الا أنه يظل غير مناسبا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد الحليب ومنتجات الألبان ويمكن أن يسبب لهم نفس الأعراض.

كما أن الحليب الخالي من اللاكتوز غير مناسب للأشخاص الذين يعتمدون نظاما غذائيا نباتيا بالكامل، فهو لا يصلح للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا خالي من الحليب ومنتجات الألبان لأسباب شخصية أو طبية عدا مقاومة اللاكتوز.

الخلاصة

  • يتم اعداد الحليب الخالي من اللاكتوز باضافة انزيم اللاكتيز الى الحليب الطبيعي ما يتسبب في تكسر سكر الحليب الى جلوكوز وجالاكتوز وهي سكريات بسيطة سهلة الهضم.
  • الحليب الخالي من اللاكتوز يكون حلو الطعم مقارنة بالحليب المعتاد وهو بديلا جديا للأشخاص الذين يعانون من مقاومة اللاكتوز.
  • لا يعد الحليب الخالي من اللاكتوز أمنا للأشخاص الذين يمنع عنهم تناول الحليب الطبيعي لأسباب طبية أو شخصية حيث أنه يعد من منتجات الألبان.