آلام الركبة هي من الأمراض الشائعة والمنتشرة ليست فقط لدى كبار السن إنما للشباب أيضاً، فإذا كنت تعاني من آلام في الركبة، ما عليك سوى ممارسة بعض التمارين وتناول الأطعمة المناسبة لتقويتها، لأن عضلات الركبتين جزء أساسي في الجسم فهي تربط بين عظام الفخد وعظام الساق وتتصل ببعضها عن طريق الغضاريف والأربطة.

كيف تحافظين على سلامة الركب؟

  • توقفي عن اجهاد ركبتيك بممارسة الألعاب الرياضية التي تسبب الألم وتستخدم الأثقال.
  • مارسي التمارين الرياضية التي تقوّي وتمرّن الركبة.
  • استشيري طبيبك في حال شعرت بآلام كبيرة في المفاصل والركب.

أهم تمارين لتقوية الركبة

1- تمرين القرفصاء

يتم تمرين القرفصاء عن طريق إبقاء القدمين على الأرض والوقوف بجوار الحائط، ثم ثني الركبتين والنزول ببطء مع إبقاء الظهر والحوض ملاصقان للجدار لمدة من 5-10 ثواني مع عدم الانحناء، لكن عند الشعور بالضغط على الركبتين وعدم الارتياح يجب تغيير الوضعية، كرري هذا التمرين مع ثبات الوضعية أكثر من مرة يومياً.

2- تمرين الأسطوانة

اعلان

قومي بلّف كاحل قدمك على القدم الأخرى وحركي القدم صعوداً وهبوطاً مع وضع كل ثقل جسمك على الأسطوانة، حيث يهدف هذا التمرين الى تقوية الغضاريف وأنسجة الركبة.

3- تمرين مدّ الساق

أولاً عليكِ الجلوس على كرسي بحيث يكون الظهر مستقيماً، ثم مدي ساق واحدة الى الامام حتى تصبح مستقيمة أيضاً، بعدها قُومي بثني الكاحل نحو الركبة مع رفع أصابع القدم، ثم خفّض القدم ببطء نحو الأرض، كرري هذه العملية من 8-12 مرة لكل ساق.

4- تمرين الكرة

استلقي على ظهركِ ثم ارفعي قدميك ومدي ساقيك بشكلٍ مستقيمٍ على الكرة، بعدها ارفعي وركيك واسحبي الكرة حتى تصبح بمستوى الوركين، كرري هذا التمرين من 8-12 مرة لمدة 3 مرات أسبوعياً.

5- تمرين الخطوات

ضعي ساق واحدة على مقعد او أي شيء مرتفع بحيث يكون الارتفاع قليلاً بالجسم، مع الحرص تلامس أصابع القدم على الأرض ومن ثم الوقوف مجدداً، كرري هذا التمرين من 10-15 مرة مع التبديل بالساقين.

الأطعمة التي تساعد على تقوية الركبة

  • الأسماك التي تحتوي على “الأوميغا 3” فهي تعمل كمضاد لالتهابات المفاصل.
  • زيت الخروع وزيت الزيتون وزيت بذور الكتان من أكثر الزيوت التي تساعد على تقوية المفاصل والركبة، حيث تستخدم عن طريق دهن الجسم وتركها لمدة ساعتين على الأقل ومن ثم الاغتسال.
  • الفواكه والخضار الغنية بالألياف والمعادن تمد الجسم بمضادات الالتهابات، فتناول طبق من السلطة يومياً يساعد على تزويد الجسم بالفيتامينات التي تساعد على تقوية الركبة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (E) كالسبانخ والقرنبيط والفول السوداني، وفاكهة المانجو والكيوي، فهي مفيدة جداً لتقوية المفاصل والركبة.
  • تناول كميات كافية من الحليب ومشتقاته تعمل على زيادة الكالسيوم في الجسم وتحمي من هشاشة العظام.

يمكنكِ القيام ببعض الألعاب الرياضية التي تقوي الركبة

1- المشي او الركض

2- ركوب الدراجة الهوائية

3- السباحة