يعتبر فيتامين “E” من أهم مضادات الأكسدة المذوبة للدهن في جسم الانسان، حيث يقوم بإحداث إمكانيات دفاعية في الجسم ضد التأثيرات الضارة للجذور الحرة، إذ يحمي مكونات وأغشية الخلايا من الأكسدة والتلف، ويعمل على الوقاية من الأحماض الدهنية غير المشبعة.

أعراض نقص فيتامين “E”

1- ضعف العضلات وهشاشة العظام

وهشاشة العظام
وهشاشة العظام

إن نقص الفيتامين “E” يسبب ضعف بالعضلات وهشاشة في العظام، فالعضلات حينها لا تعمل بشكل جيد وتصبح ضعيفة وهشّة.

2- الإصابة بالأنيميا

فقر الدم
فقر الدم
اعلان

يمكن تعريف “الأنيميا” بأنها فرق الدم الحاد، حيث تحدث نتيجة إنخفاض كمية كبيرة من خلايا الدم الحمراء، فإن خلايا الدم الحمراء لازمة لنقل الأوكسجين الى أجزاء أخرى من الجسم، فالنقص في الفيتامين “E” يمكن ان يسبب تشوهات خلقية وتدهور في صحة التنفس مع الإصابة بالأنيميا.

3- جفاف الجلد والبشرة

جفاف الجلد
جفاف الجلد

الفيتامين “E” هو احد العناصر والمستحضرات المرطبة للبشرة وأن النقص فيه يؤدي الى جفاف الجلد والبشرة.

4- تساقط الشعر

تساقط الشعر
تساقط الشعر

يقوم الفيتامين “E” بتغذية فروة الرأس كما بصيلات الشعر ويحافظ على صحتهم، لذا فإن نقصه يسبب في تساقط الشعر.

5- تشنج الساق والعضلات

تشنج الساق

يمكن لنقص في الفيتامين “E” أن يسبب تشنجات في الساق والعضلات، إذ يحدث التشنج عادة عند ممارسة الضغط على العضلات وعادة ما تحصل تشنجات الساق ليلياً، وذلك عندما تكون العضلات في حالة إسترخاء.

6- ضعف جهاز المناعة والإصابة بالأمراض

ضعف جهاز المناعة
ضعف جهاز المناعة

إن الفيتامين “E” مفيد جداً لتحسين الجهاز المناعي، لذا فإن النقص به يسبب الكثير من الأمراض المعدية وبالتالي سوف يجد المريض صعوبة في التعافي منها.

7- ضعف النظر وعدم الرؤية بوضوح

ضعف النظر
ضعف النظر

نقص في الفيتامين “E” يسبب مشاكل في الرؤية ويشمل ترقق شبكة العين أو ضعف وتلف في بطانة العين، وفي بعض الأحيان يؤدي الى عدم وضوح في الرؤية وخاصة في الليل.

8- ظهور مشاكل في الخصوبة

الخصوبة
الخصوبة

إن الفيتامين “E” يحافظ على صحة الجهاز التناسلي لكل من الرجل والمرأة، لكن عند النقص فيه عندها يمكن أن يؤدي الى العجز الجنسي أوالعقم أو الإجهاض أو يمكن أن يعانوا من مرض البروستاتا، كذلك الأطفال عندما يولدون بنقص في الفيتامين “E” يعانون من فقر الدم، وشحوب في الوجه مع عينين منتفختين، وساقين ثابتين وإنخفاض في الوزن.

9- تصلّب شرايين القلب

تصلّب شرايين
تصلّب شرايين

في بعض الأحيان يمكن النقص في الفيتامين “E” أن يسبب في تصلّب شرايين القلب.

الأطعمة الغنية بالفيتامين “E”

1- السبانخ

السبانخ
السبانخ

تعتبر السبانخ مصدر مهم غني بالحديد، إذا تحتوي أيضاً على فيتامين “E”، بالإضافة الى حمض الفوليك والكالسيوم وجميعها عناصر تساعد في الوقاية من الأمراض.

2- الكيوي

تحتوي فاكهة الكيوي على الفيتامين “E” التي تقوم بتعزيز الدورة الدموية للجسم، كما تساعد في توصيل الأوكسجين والمواد الغذائية للأعضاء والأنسجة، كذلك يقي من أمراض السرطان وخاصة سرطان الجلد.

3- الأفوكادو

تعتبر الأفوكادو فاكهة شهية وغنية بالفيتامين “E” المهم لتعزيز وتحسين صحة الجسم.

4- زيت جنين القمح

زيت القمح
زيت القمح

لزيت جنين القمح فوائد عديدة، إذ يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين “E” التي تساعد في حل مشاكل الشعر والبشرة وخاصة مشكلة الهالات السوداء.

5- المكسرات

المكسرات
المكسرات

تعتبر المكسرات كاللوز والبندق والفستق والكاجو من أفضل مصادر للفيتامين “E”، وينصح الأطباء بتناولها وخاصةً الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين الهام.

6- الشوفان

الشوفان
الشوفان

الشوفان غني بالفيتامينات المهمة لجسم الإنسان كفيتامين “E”، نظراً لإحتوائه على الألياف التي تساعد في علاج مشاكل الهضم.

7- سمك السلمون

السلمون
السلمون

يعتبر سمك السلمون من المصادر الحيوانية الغنية بالأوميغا 3، والأملاح المعدنية والفيتامينات خاصة الفيتامين “E” المفيد جداً لصحة الإنسان.

8- المانجا

المانغا
المانغا

تحتوي فاكهة المانجو على الفيتامين “E” القابل للذوبان في الدهون كما يساعد على تعزيز وظيفة المناعة، كذلك يعتبر مضاد للأكسدة ويحارب مرض الشيخوخة والكثير من الأمراض.

9- البروكلي

البروكولي
البروكولي

يحتوي البروكلي على ألياف ومعادن طبيعية، كذلك العديد من الفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان أهمها الفيتامين “E”.

10- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من الأصناف الغذائية التي يجب تناولها يومياً نظراً لإحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات وخاصة فيتامين “E”.