تُعد تمارين “الكارديو” من أهم التمارين الرياضية التي تعتمد بشكل أساسي على حرق الأوكسجين والسكر في الدم لإنتاج الطاقة للجسم، وبالتالي تعتبر من أفضل التمارين التي تُمارس لخسارة الوزن وحرق الدهون في الجسم، فهي تتطلب مجهوداً كبيراً ورشاقة نظراً لأنها ترفع نبضات القلب لمدة طويلة.

تقسم تمارين “الكارديو” الى قسمين رئيسيين ولكن حسب شدة التمرين، حيث يأتي القسم الأول من تمرين الكارديو بسرعة ثابتة كالمشي السريع لمدة نصف ساعة، أما القسم الثاني تأتي تمارين متفاوتة الشدة وبسرعة عالية.

فوائد تمارين الكارديو

تمارين الكارديو
تمارين الكارديو
  1. المساعدة في التخلص من التوتر والضغط النفسي، ويعمل على تحسين الحالة المزاجية والنفسية معاً.
  2. يعمل على حرق الدهون والسعرات الحرارية بشكلٍ فعّال.
  3. يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري والضغط وأمراض القلب والشرايين.
  4. يُحسّن الدورة الدموية للجسم، ويعمل على تنشيطها لإيصال العناصر الغذائية والأوكسجين لكافة خلايا الجسم والتخلّص من الفضلات الأيضية.
  5. يقوي العضلات المسؤولة عن التنفس كالرئتين والقلب.

انواع تمارين الكارديو

1- تمرين المشي

اعلان

يعتبر تمرين المشي من أسهل التمارين الرياضية، ويُعد مناسباً لجميع الفئات العمرية كذلك للحوامل أيضاً، يمكن أداء تمارين المشي في أي مكان ملائم، فيعمل على حرق حوالي 300 سعرة حرارية او أكثر في حال المشي مدة ساعة.

2- تمرين صعود الدرج

صعود الدرج يقوّي ويشدّ عضلات الفخذين والمؤخِرة، كما يساعدعلى حرق سعرات حرارية بوتيرة عالية وبالتالي يساعد على التخلص من الوزن الزائد. يمكنكي ممارسة هذا التمرين في الصالات الرياضية او على أدراج المنزل وذلك من 3-5 مرات أسبوعياً لمدة 20 دقيقة.

3- تمرين القفز على الحبل

يعتبر تمرين القفز على الحبل من أقدم التمارين القوّة الرياضية والمناسبة لحرق الدهون في الجسم وتنشيطه وتمديده بالطاقة. يعمل هذا التمرين على حرق حوالي 1200 سعرة حرارية في الساعة الواحدة، كما يتميز بأنه يحرّك جميع أعضاء الجسم أهمها عضلة القلب، ويمكنكي القيام بهذا التمرين كنوع من الإحماء قبل البدء بالتمارين الأخرى بعد الحصول على الاستراحة المناسبة.