يشعر الكثير بالحرج عند ذهابهم الى النادي الرياضي، بسبب عدم الرضا عن أداء أجسامهم، خاصةً عندما يرون باقي الأشخاص يتمتعون بلياقة بدنية ومرونة عالية هم يفتقرون إليها.

لا يستطيع الانسان أن يحصل على جسد مرنٍ بين ليلةٍ وضحاها، إنما عليه ممارسة تمارين يومية، ومع مرور الوقت وقليل من الصبر سيحصل على النتيجة المرغوب فيها.

هناك بعض الخطوات والأمور التي يجب إتباعها للحصول على المرونة المطلوبة، لكن علينا أولاً معرفة أسباب إفتقار هذه المرونة.

أسباب إفتقار المرونة في الجسم

الحركات الأساسية لليوغا
  1. افتقار النشاط اليومي وعدم الحركة.
  2. تناول اطعمة غير صحية.
  3. النوم لساعات طويلة.
  4. استخدام المصعد بدلاً من الدرج، أو قيادة السيارة لمسافة قصيرة بدلاً من المشي.

كيفية الحصول على جسم مرن

  • الاهتمام بالجسم داخلياً: يشمل تناول الأطعمة الصحية، حيث ينصح دائماً بتناول الخضار والفواكه لما تحويه من عناصر غذائية مهمة،وعدم الاكثار من تناول الحلويات والنشويات، بالإضافة الى تناول وجبة الصباح الصحية والإكثار من شرب الماء.
  • الاهتمام بالعضلات والمفاصل: يجب البدء بتمارين التمدد الخفيفة عند ممارسة الرياضة، ومن ثم البدء بتمارين مستوى الضغط، بعدها العودة الى تمارين التمدد، شرط أن يكون لك خبرة بكيفية القيام بهذه التمارين وإلا لن تجد فائدة منها.
  • القيام بتمارين الجهتين: تذكر بأن عند ممارسة تمارين التمدد يجب تمرين الجهتين في نفس الوقت، مثلاً عند شدّ اليد اليُسرى عليك بشدّ اليد اليُمنى أيضاً.
  • التحلي بالصبر: تذكر بأن عليك دائماً أن تتحلى بالصبر، مع التفكير بإيجابية بأنك سوف تحقق غايتك.

تمارين المرونة

تمرين مدّ الظهر

تمرين مد الظهر
تمرين مد الظهر
اعلان

عند قيامك بهذا التمرين عليك الانتباه والحذر الشديد وقم دائماً بهذا التمرين بخفّة وتجنب حدوث أية اصابات به.

أولاً عليك الاستلقاء على الأرض، ومن ثم مُدّ قدميك الى الامام، ثم انحنِ الى الامام محاولاً لمس القدمين، بعدها احنِ ظهرك الى الخلف مع عدم الضغط من أول مرة، وأخيراً قُم بالإلتواء بخفّة عن طريق النوم على البطن، ثم حاول رفع نفسك من الجهة العلوية من جسدك مع إلتواء الظهر.

تمرين مدّ الكتف

تمرين مدّ الكتف
تمرين مدّ الكتف

قُم بمدّ كل ذراع بشكل عرضي، مع الضغط عليهما للحصول على الشدّ المطلوب، ابقَ على هذا النحو لمدة 10 دقائق لكل ذراع، اذا شعرت بالألم توقف فوراً.