إن إنتفاخ البطن والغازات من أكثر الأمراض شيوعاً لدى الانسان، فقد يحدث آلام شديدة في المعدة غير طبيعية تشعر المصاب بالضيق وعدم الراحة.

من أسباب حدوث مشكلة إنتفاخ البطن والغازات هي العادات السلوكية السيئة في تناول الطعام والتي تؤثر بصورة سلبية على الجهاز الهضمي.

اليكِ النصائح التالية للتخلص من غازات البطن:

1- المشي اليومي

المشي السريع
المشي السريع
اعلان

إن المشي يومياً مهم جداً للصحة البدنية فهو يساعد المعدة والامعاء على التخلص من الغازات التي تتجمع فيها، كما يقوم بتنشيط العضلات الموجودة في منطقة الخصر وشدّها حتى لا يصيبها الترهل عند خسارة الوزن.

2- تجنب مشتقات الألبان والأجبان

الألبان والأجبان وكافة مشتقاتها
الألبان والأجبان وكافة مشتقاتها

إن تناول مشتقات الألبان والأجبان كالحليب والجبنة والزبدة يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وحدوث إنتفاخ في البطن والغازات، لذا يمكن إستبدالها بفول الصويا أو جوز الهند أو اللوز.

3- إستهلاك الألياف

تناول الألياف
تناول الألياف

إن تناول الألياف القابلة للذوبان من الحلول المناسبة للتخلص من إنتفاخ البطن والغازات، حيث يمكن تناول الأطعمة النباتية كالإجاص والتوت أو يمكن تناول خبز الشوفان الذي يعطي إحساساً بالشبع ويسهل عملية الهضم في المعدة لنه مصدر ممتاز للألياف.

4- التخلص من التوتر

التخلّص من التوتر
التخلّص من التوتر

إن التوتر والعصبية من الحالات النفسية المسببة لإنتفاخ البطن، لذا يجب معالجة التوتر عن طريق القيام بأعمال ترفيهية والشعور بالإسترخاء.

5- تجنب المأكولات الحارّة

أكل الحر
أكل الحر

المأكولات الحارّة تسبب غازات في البطن، ويمكن إستبدالها بالتوابل والأعشاب الأخرى التي تريح جهازك الهضمي كالكمون والنعناع وإكل الجبل.

6- تجنب الأطعمة المقلية والمشروبات الغازية

الوجبات السريعة
الوجبات السريعة

إن الأطعمة المقلية المشبعة بالدهون تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي نظراً لصعوبة كبيرة في تفكيكها، كذلك المشروبات الغازية تسبب في حدوث الغازات في البطن.

7- تناول الطعام ببطء

الأكل ببطء
الأكل ببطء

يجب أكل الطعام ببطء مع مضغه جيداً حتى يتمكن من تسهيل هضم الطعام، لأن سرعة تناوله قد تؤدي الى دخول الهواء الى الجسم ما يسبب في حدوث الإنتفاخ والغازات.

8- إختيار البقوليات الصحيحة

اختيار الحبوب المناسبة
اختيار الحبوب المناسبة

إن تناول البقوليات كالفصولياء والفول واللوبيا يؤدي الى إنتفاخ البطن وزيادة الغازات، لذا يمكن إستبدالها ببقوليات أخرى صحيحة كالعدس والفصولياء السوداء مع نقعها بالماء لمدة يوم كامل، مع إضافة الكمون أو النعنع أو إكليل الجبل أثناء الطهو لمنع حدوث الغازات، كما يجب الإبتعاد قدر الإمكان عن الخضار التي يصعب هضمها كالملفوف والقرنبيط وإستبدالها بالمطبوخة على البخار.