قد يسهم عدد كبير من عوامل حياتية في الإصابة بالاكتئاب، ولكن أحد العوامل التي غالبًا ما يتم تجاهلها هو ما نأكله. إذا تناولنا أطعمة أفضل مثل البروتينات الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات الطازجة، والأسماك، فنقوم باختزال الرغبة الشديدة في تناول الطعام المضرّ فنحافظ على طاقتنا وتركيزنا اليومي.

قد يصعب علينا في الكثير من الاحيان التحكّم بمجرى الأمور في حياتنا، ولكننا في تحكم مستمر في ما ندخله الى معدتنا. فالعقل السليم في الجسم السليم.

ما هي أهمّ الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على المزاج الجيد والنشاط والحيوية الدائمين؟

اعلان

تناول الطعام الصحيّ يساعد على الحد من التقلّبات المزاجية وينظم هرمونات السعادة ويكافح الكسل والنعاس المزمنين.

1- الحبش

الديك الرومي | الحبش
الديك الرومي | الحبش

معظم مصادر البروتينات جيدة لعلاج الاكتئاب ، لكن يمتلك الحبش الأفضلية بسبب مستوياته العالية نسبيا من مادة التريبتوفان. هذه المادة الكيميائية تحفز إنتاج السيروتونين، وهي مادة طبيعية يفرزها جسمك للشعور بالسعادة.

2- الجوز

الجوز
الجوز

عند تناولها باعتدال، تعتبر معظم المكسرات مصدرًا جيدًا للدهون الأحادية غير المشبعة وكذلك البروتين. لكن ينال الجوز الأفضلية من بين المكسرات بميزته بتخفيف أعراض الاكتئاب لأنه احد أغنى المصادر النباتية لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

3- السمك

سمك السلمون
اوميغا 3 سوشي سالمون سمك

عندما الحديث عن أحماض أوميجا 3 الدهنية، لا يوجد مصدر أفضل من الأسماك الدهنية كالماكريل وسمك السلمون البري والتونة. أن الأحماض الدهنية الموجودة في هذه الأسماك لديها خصائص مميزة لتعزيز النشاط الذهني لمحاربة الاكتئاب، بالإضافة إلى كونها مفيدة للصحة العامة.

4- الحبوب الكاملة

القمح الكامل
الحبوب الكاملة

الكربوهيدرات الطبيعية هي أطعمة رائعة لتحسين المزاج بسرعة. كما أن الحبوب الكاملة، والأرز البني ودقيق الشوفان، والبطاطا الحلوة، والمعكرونة بالقمح الكامل كلها خيارات جيدة وتساعد الجسم على إطلاق السيروتونين

5- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

من المعروف أن الشاي الأخضر يتميّز بأنّه مصدر غني بمضادات الأكسدة، ولكن خصائصه المضادة للاكتئاب تعود إلى الحمض الأميني المعروف باسم الثيانين (Theanine).
الثيانين هو حمض أميني موجود بشكل طبيعي في أوراق الشاي ويساعد على الاسترخاء. وجود الثيانين في الشاي الأخضر مسؤول هو سبب أن شاربي القهوة (الذين لا يحصلون على الثيانين) هم أكثر عرضة للتوتر من شاربي الشاي رغم وجود الكافيين في المشروبين.

6- الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة
الشوكولاتة الداكنة

تساعد الشوكولاتة الداكنة على انتاج السيروتونين وتحسّن الدورة الدموية بشكل عام. زلكن علينا أن نحذر من الاكثار من تناول الشوكولاتة بسبب غناها بالسعرات الحرارية. فتناولوا قطع صغيرة في أوقات متفاوتة.