تقوم الصبغة بإزالة رطوبة الشعر الطبيعية، إذ يمكن أن تكون صبغات الشعر الكيميائية لها تأثيرات سلبية على صحة الشعر، لذلك فإنه ينصح بإستعمال علاجات لها، وتعد الزيوت الطبيعية من أفضل هذه العلاجات.

ما هي انواع الزيوت التي تحدّ من تلف الشعر المصبوغ؟

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون واحداً من أفضل العلاجات المنزلية للشعر التالف والمتضرر من الصبغة، كما يمكن تطبيقه على الشعر بشكل منتظم لمنع حدوث أي ضرر له.

اعلان

كذلك إن زيت الزيتون يساعد على الحد من تكاثر قشرة الرأس، ويحمي الشعر من التقصف، ويجعله اكثر لامعاً.

ينصح أن تقومي بحمام زيت بعد الصبغة ببضعة أيام.

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند مفيدًا جداً لصحة الشعر المصبوغ، حيث يعمل على إصلاح الشعر التالف والمتضرر من جراء الصبغة، لذا فإن تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند النقي يعالج تلف الشعر.

يحتوي جوز الهند على حمض “اللوريك” المماثل لبروتينات الشعر، والذي يخترق الشعر ويمنع الجذور من التلف ويجعله يبدو أكثر صحة وجاذبية.

زيت اللوز

يقوم زيت اللوز بتليين الشعر المصبوغ ويصلحه، يملأ الفراغات الموجودة في الرأس، ما يجعل الشعر أكثر سلاسة ونعومة مع مرور الوقت، كما يصبح الشعر أقل عرضة للكسر والتقصف.

ينصح بعدم وضع زيت اللوز على الشعر قبل استخدام الأجهزة الحرارية كي لا تسبب سخونة الزيت بحرق بصيلات الشعر وفروة الرأس.

زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع من أهم الزيوت المعالجة للشعر، لأنه يرطب الشعر ويقلل من تقصيفه وتساقطه.

يحتوي زيت الخروع على أحماض “الأوميغا 6” الدهنية الأساسية، فيتامين ”E”، بالإضافة الى البروتينات والمواد المغذية الأخرى التي تخترق الشعر الجاف والتالف، وتنعّم جذوره المصبوغة القاسية، وتساعده على الاحتفاظ  بالرطوبة.

نصائح أخرى للحدّ من تلف الشعر المصبوغ

  1. يجب استخدام الشامبو والبلسم المخصص للشعر المصبوغ
  2. ينصح باختيار صبغة أفتح بثلاث درجات من الشعر الحقيقي.
  3. تمديد وقت الصبغة، أي الإنتظار من 8 الى 10 أسابيع قبل البدء بالصبغة الثانية.
  4. يفضل عدم غسل الشعر المصبوغ كثيراً.
  5. ينصح بغسل الشعر المصبوغ بالماء الباردة، حيث أن الماء الساخنة تقوم بفتح مسام الرأس مما يسمح بصبغها أيضاً.

مخاطر صبغ الشعر بإستمرار

إن صبغ الشعر بشكلٍ متكررٍ يزيل الرطوبة الطبيعية عن الشعر، وذلك لأن صبغات الشعر التقليدية مليئة بالمواد الكيماوية التي تؤثر سلباً على الشعر والجسم، إذ أن صبغات الشعر المؤكسدة دائماً ما تخترق الشعر وصولاً الى الجسم ما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصةً سرطان الدم وسرطان المثانة.

وتجدر الإشارة إلى إنه حتى لو كانت نسبة الإصابة السرطان منخفضة، لكن هذا لا يعني أن الصبغة لا تحتوي على مواد كيميائية قاسية على الشعر التي يمكن أن تسبب تهيج الجلد وتلف الشعر، لذا ينصح بإستخدام بديل أكثر طبيعي يفيد الشعر على المدى الطويل.