هل تعلم أن واحدًا من كل ثلاثة أميركيين يعاني من البدانة؟ فالبدانة هي من الاضطرابات الصحية التي يحدث فيها تراكم زائد للدهون بالجسم وينتج عن ذلك زيادة في الوزن ترتبط بالعديد من المشكلات الصحية.

يتم قياس بدانة الشخص بواسطة مؤشر كتلة الجسم “BMI” والذي يتم من خلاله قياس كتلة الجسم اعتمادا على الطول والوزن وعموما فإن قيمة مؤشر كتلة الجسم الذي ينحصر بين 18.5 و 25 يكون مرغوبا بينما القيمة التي تنحصر ما بين 25 – 29.9 يتم اعتبار صاحبها من أصحاب الوزن الزائد أما اذا وصل المؤشر الى 30 أو أكثر يعد الشخص بدينا.

يمكنك قياس مؤشر كتلة الجسم بالطريقة التالية:

اعلان

مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالرطل / الطول بالبوصة X 703 أما في حالة القياس بالنظام المتري فإن القياس يكون كالتالي: الوزن بالكيلو / الطول بالمتر X الطول بالمتر. كذلك، يمكن إيجاده عبر موقع المعهد الوطني الأمريكي للصحة online BMI calculator.

عادة ما تعود مشكلة زيادة الوزن الى نمط الحياة غير الصحي كما هو الحال في النظام الغذائي غير المتوازن، أو تناول الغذاء المصنع العالي في محتواه من الدهون أو الوجبات الكبيرة الحجم، والأكل الزائد وشرب كميات كبيرة والافتقار الى النشاط البدني وعدم النوم لعدد كافٍ من الساعات، وانخفاض نشاط الغدة الدرقية ومقاومة الأنسولين ومتلازمة تكيس المبايض ومتلازمة كوشنج وبعض أنواع الأدوية وبعض المشكلات النفسية وبعض المشكلات الاجتماعية … الخ.

تعد العوامل الوراثية واضطرابات الهرمونات من المشكلات التي يمكن أن تؤدي أيضا الى الاصابة بالبدانة.

البدانة هي من المشكلات التي تدعو الى القلق ليس فقط من اجل مظهر الجسم ولكن لأنه ترفع من مخاطر الاصابة ببعض المشكلات الصحية الخطيرة مثل مرض السكر من النوع الثاني ومقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وحصوات المرارة والنقرس والتهابات المفاصل وبعض أنواع السرطان اضافة الى بعض الأمراض المزمنة الأخرى.

لذا يكون من المهم الالتزام بنمط حياة صحي للتغلب على مشكلة البدانة ففي حالة كنت ترغب في فقدان 5% من وزن الجسم على سبيل المثال فإن ذلك سيساعدك على تخفيض مخاطر الاصابة بأمراض القلب وضغط الدم والسكر ومرض السرطان بحسب دراسة نشرت في عام 2016. بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام وسيلة طبيعية علاجية تساعدك على تخفيض الوزن بفاعلية أكبر، ومنها الوسائل العشرة المذكورة في الفقرات التالية:

عصير الليمون

يعد الليمون من أكثر الأغذية المنزلية شيوعا في مجال تقليل الوزن ومكافحة البدانة حيث أنه غنيّ بالألياف والفيتامينات مثل فيتامين ب ، جـ، والمعادن مثل الكالسيوم والمنجنيز والحديد والزنك والفسفور.

يساعد الليمون على تحسين الهضم والتخلص من السموم، العوامل التي بدورها تساعد على التخلص من الوزن الزائد. كذلك، يمدّ الليمون الجسم بالمغذيات المطلوبة واللازمة لحرق الدهون، ويعد حمض الستريك الموجود فيه فعالا للغاية في مكافحة البدانة.

بالإضافة الى ذلك، فإنه يساعد على التخلص من السموم التي تعيق عملية الأيض بحسب دراسة حديثة نشرت في دورية التغذية في عام 2015 والتي أظهرت إن الليمون كان فعالا للغاية في تنظيف الجسم من السموم وتقليل الدهون وعلاج مقاومة الأنسولين في المجموعة محل الدراسة والتي اشتملت على مجموعة من الكوريين الذين يعانون من زيادة الوزن مقارنة بالمجموعة القياسية.

طريقة تحضير عصير الليمون

  • اخلط ثلاثة ملاعق من الليمون مع ملعقة من العسل ونصف ملعقة من مسحوق الفلفل الأسود في كوب من الماء وفي حالة كنت تستخدم مسحوق الفلفل الأسود المسحوق حديثا فيمكنك استخدام ربع ملعقة صغيرة فقط.
  • قم بشرب المخلوط في الصباح على معدة فارغة.
  • قم بعمل ذلك يوميا لمدة ثلاثة أشهر متتالية.

ويمكنك استبدال ذلك بكوب من الماء الدافيء المضاف إليه ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

ملاحظة: عليك تصفية عصير الليمون من البذور قبل إضافتها الى الخليط حيث ان اغلب بذور الفواكه يمكن أن تحتوي على مركبات سامة وقد يكون من الخطورة على الجسم أن يهضمها وحتى ولو بكميات قليلة.

خلّ التفاح

خل التفاح
خل التفاح

يعد خل التفاح غير المصفى أحد الأغذية الشائعة أيضا في مجال تقليل الوزن على الرغم من أن الطريقة التي يساعد بها الجسم على التخلص من الدهون غير واضحة، إلا أن الدراسات تشير الى قدرته على مكافحة الوزن الزائد.

يمكن لخل التفاح أن يقلل من مستويات الكوليسترول لدى الحيوانات التي تتغذى على نظام غذائي عالي الكوليسترول مقارنة بالحيوانات التي استخدمت كمجموعة قياسية في الدراسة.

استخدام خل التفاح كجزء من الحمية الغذائية يمكن أن يساعد على المدى الطويل في فقدان الوزن وفي تحسين مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر حيث أنه يساعد على تكسير الدهون ويقاوم تراكم الدهون بالجسم.

طريقة تحضير عصير خل التفاح

  • أمزج ملعقتين صغيرتين من خل التفاح الخام في كوب من الماء ثم اشربه يوميا في الصباح ويفضل قبل تناول الوجبة.
  • يمكنك أيضا تناول كوب من الماء المخلوط مع ملعقة صغيرة من خل التفاح الخام غير المفلتر وعصير الليمون.

ويمكنك تناول ملعقتين من خل التفاح بحد أقصى يوميا على أن لا تتناول كميات أكبر حيث أنه يقلل من مستويات البوتاسيوم في الدم ما يقلل من ترسب المعادن بالعظام.

هلام الصبار

هلام الصبار
هلام الصبار

يمكن لهلام الصبار أن يستخدم في مكافحة البدانة وتحفيز عملية الأيض ويزيد من طاقة الجسم ويحرك الدهون غير المستخدمة في الجسم.

ويحتوي خل التفاح على 75 مركبًا بيولوجيًا نشطاً ويستخدم النبات في الطب الشعبي لعلاج الجروح والالتهابات ولخواصه التعقيمية إضافة إلى دوره كمليّن.

وفي دراسة أجريت في عام 2008 تبين أن مركبات الفيتوستيرول المستخرجة من هلام الصبار كانت فعالة لتقليل تراكم الدهون بالجسم لدى الحيوانات البدينة المصابة بمرض السكر.

هذه النتائج تم تدعيمها بدراسة أخرى نشرت في عام 2012 جاء فيها أن العلاج بهلام الصبار قلل من تراكم دهون الجسم في نظام غذائي مخصص لزيادة الوزن لدى الحيوانات.

يحتوي هلام الصبار على بروتين الكولاجين الذي يمكن أن يجعل الجسم يعمل بشكل اكبر لامتصاص البروتين كما أنه يزيل السموم من الجهاز الهضمي والقولون.

طريقة تحضير عصير هلام الصبار

  • خذ ورقتين من الصبار الطازج وقم بتقشيرهما واخرج اللب.
  • قم بوضعه في الخلاط مع كوب من عصير الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت أو مع الماء وقم بخلطهم معا لمدة ثلاثة دقائق.
  • قم بشربه يوميا لمدة شهر تقريبا.

شاي أخضر

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من المشروبات الطبيعية الشائعة أيضا لفقدان الوزن وهو غني بالبوليفينول مثل ابيجالوكتين جالليت والابيجا للوكاتين والابيكاتكين جالليت المفيد للصحة.

تشير دراسة إلى أن مركب ابيجالليت 3 – جالليت وهو مركب موجود في الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على تقليل سرعة اكتساب الوزن ويقلل من الدهون التي يتم امتصاصها بالجسم ويزيد من قدرات الجسم على استخدام الدهون.

كما أن الشاي الأخضر هو أيضا غنيا بالمغذيات حيث يحتوي على فيتامين جـ و الكاروتينويد والزنك والسيلينيوم والكروميوم وبعض الآثار من المعادن الأخرى.

لذلك فإن شرب من ثلاثة إلى أربعة اكواب من الشاي الأخضر يوميا يمكن ان يؤثر على البدانة وخاصة إذا ما تم اضافة الزنجبيل إليه أو الفلفل الأحمر.

الفلفل الأحمر

فلفل أحمر
فلفل أحمر

الفلفل الأحمر أيضا يمكن أن يساعد في التحكم بالوزن الزائد ويساعد على تقليل الوزن حيث أنه يحتوي على الكابسيسين الذي يحفز الجسم على حرق الدهون ويساعد على زيادة طاقة الجسم.

بالإضافة الى الكابسيسين فإن الفلفل يحتوي على فيتامين جـ وبيتا كاروتين واللوتين وكلها من مضادات الأكسدة الفعالة.

بالإضافة إلى ذلك فهي تحفز من عملية الهضم وتقلل من الشهية الزائدة التي يمكن أن تتسبب في حدوث سوء تغذية بالجسم ناتج عن عدم القدرة على امتصاص المغذيات.

طريقة عمل شراب الفلفل الأحمر

  • قم باضافة كوب من الماء الدافئ على الفلفل الأحمر وابدأ بعشْر ملعقة من الفلفل الأحمر أي جزء صغير من ثمار الفلفل وقم بفرمه وأضف إليه عصير نصف ليمونة ثم قم بشرب الشاي الناتج يوميا لمدة شهر على الأقل.
  • أخلط ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الى حوالي 280 ملليلتر من الماء ثم أضف اليه الفلفل الحار وقم بشربه.
  • إستخدم الفلفل الحار وبعض التوابل الأخرى مثل الزنجبيل والفلفل الأسود والمسطردة بشكل متكرر في الوجبات اليومية.

أوراق الكاري

أوراق الكاري
أوراق الكاري

قم بأكل عشرة أوراق من الكاري في الصباح حيث تعمل كأحد العلاجات في طب الأيورفيدا الهندي للتخلص من البدانة ومرض السكر الناتج عن البدانة.

أوراق الكاري المستخدمة في تنكيه الأطباق تكون غنية بالبروتين والكربوهيدرات والألياف والمعادن والكاروتين وحمض النيكوتين وفيتامين أ ، فيتامين ج والكالسيوم وحمض الأوكساليك.

ويعد الكاري من المواد البيولوجية الغنية بالمركبات النشطة مثل الكوينجين والـGirinimbine والترتربينويد وغيرها.

تستخدم الأوراق بشكل تقليدي في علاج المعدة والسكر والاسهال والمسالك البولية وفي عام 2014 اشار تقرير الى أن أوراق الكاري يمكنها أن تقلل من الوزن الزائد ومن مستويات الدهون بالجسم عندما تعطى لفئران التجارب في نظام غذائي عالي الدهون.

تحتوي اوراق الكاري على مركب ماهانمبين وهو احد انواع الألكالويد المقاوم للبدانة ومخفض للدهون ويقلل من وزن الجسم ومن مستويات الكوليستيرول والدهون الثلاثية وينصح بتناوله يوميا بانتظام لمدة ثلاثة الى أربعة أشهر.

الطماطم

الطماطم
الطماطم

تعد الطماطم من الأغذية الطبية الطبيعية التي تساعد على مقاومة البدانة وهي غنية بفيتامين أ، ج-ـ والبوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم والحديد واللازمة للأنشطة الطبيعية وللحفاظ على الأعصاب والعضلات.

وتحتوي الطماطم ايضا على الليكوبين وهو الصبغ المسؤول عن لون الطماطم الأحمر وهو يعمل كمضاد جيد للأكسدة يمكنه أن يعادل الضرر الناتج عن الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا والأنسجة، ومن المركبات الفعالة الأخرى في الطماطم حمض الكوميرك وحمض كلوروجينيك.

والليكوبين مركب فعال ضد السرطان وتحتوي الطماطم على مركبات اخرى فعالة ضد السرطان مثل النيتروزامين ، كما تحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الميكروبات.

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الليكوبين والذي يخفض من مستويات الدهون ويكافح البدانة بحسب دراسة نشرت في عام 2011.

تناول حبتين من الطماطم كل صباح على معدة خالية واحرص على تناول القشور والبذور لأنها تحتوي على ألياف غذائية كما أن الطماطم تحتوي على مركبات هرمونية تؤثر على الشهية.

فوق كل ذلك فإن الطماطم تحتوي على فيتامين أ، ج، ك، اضافة الى المغنيسيوم والكولين والفولات وبعض المغذيات الأخرى وهي جيدة للصحة العامة وتحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة ومفيدة للغاية في مكافحة السرطان.

الكرنب

يستخدم الكرنب كعلاج شعبي لتقليل الوزن ومكافحة البدانة وهو مثل غيره من الخضر الصليبية يحتوي على مركبات الفيتو الكيميائية التي تساعد على اتزان مستويات ايض الاستروجين بالجسم، ويعد الكرنب احد افراد جنس الخضراوات التي تضم القرنبيط والبروكلي وهو غني بحمض الأسكوربيك والمركبات الفينولية والكاروتينويد والجلوكوزينولات.

هذه النباتات تحمي الجسم من الأمراض المزمنة وتقلل من مخاطر بعض أنواع السرطان وهي فعالة في مكافحة البدانة.

وفي دراسة نشرت في عام 2012 تبين ان الفئران التي تناولت اغذية غنية بالانثوسيانين مثل الكرنب الأحمر انخفض لديها مستوى الأنسجة الدهنية مقارنة بالمجموعة القياسية.

الشمر

الشمر
الشمر

يعد الشمر من الأغذية المفيدة في فقدان الوزن حيث إنه يتمتع بخواص مدرة للبول وهو يتمتع بنكهة رائعة تجعل منه من منكهات الأطباق المفضلة للكثير من الناس.

المركبات الرئيسية في الشمر تتضمن الزيوت العطرية والأحماض الدهنية والفينيل بروبانويد والمونوتربينويد والسيسكويتربين والكومرين والفننين والفلافونويد .. الخ.

الخواص البيولوجية للشمر ترجع الى وجود مركبات طيارة ومركبات غير طيارة به وهي مفيدة في علاج المعدة والألم ومضادة للالتهابات وتتمتع بخواص مضادة للأكسدة. والنظام الغذائي الذي يحتوي على بذور الشمر يحسن من قدرة الجسم على فقد الوزن ويقلل من مستويات هرمون اللبتين المسؤول عن زيادة الوزن.

في دراسة نشرت في عام 2017 تبين أن الخواص المدرة للبول التي يتمتع بها الشمر تساعد على تقليل الوزن بسرعة وتقلل من احتجاز الماء بالجسم إلا أنها لا تفيد في تقليل الوزن على المدى الطويل.

طريقة الاستخدام

  • اضف ملعقة صغيرة من الشمر المحمص الجاف الى كوب من الماء الدافئ للمساعدة على التخلص من غازات البطن ومن عسر الهضم ومن الامساك.
  • كما يمكن شرب شاي الشمر بعد ربع ساعة من تناول الوجبات.

العسل والقرفة

العسل والقرفة
العسل والقرفة

الشاي المحتوي على القرفة وعسل النحل يمكن أن يحسن من عملية الأيض ويزيد من طاقة الجسم وينقي الجسم من السموم وكلها عوامل تدعم تقليل الوزن.

العسل العضوي غني بالمغذيات ويحتوي على الفيتامينات والمعادن وهو يدعم من طاقة الجسم ويعمل كمضاد للميكروبات والالتهابات ومضاد للأكسدة كما يستخدم في علاج الأعراض التنفسية والجروح.

يمكن للعسل أن يكافح  البدانة ويعزز من عملية الأيض بحسب دراسة نشرت في عام 2017 واستخدم فيها الفئران التي تناولت العسل العضوي لمدة اربعة اسابيع حيث أظهرت الفئران انخفاضا واضحا في الوزن مقارنة بالفئران التي تغذت على غذاء على الدهون.

تساعد القرفة على تجنب الإفراط في تناول الطعام ومقاومة الأنسولين كما تقلل من آثار الشوارد الحرة التي تسبب تلف الخلايا وتقاوم متلازمة الأيض.

وتعد القرفة التي موطنها الأصلي سريلانكا أو سيراليون هي القرفة الحقيقية والتي يمكن استخدامها في التغذية العلاجية بأمان. ولقد استخدمت هذه القرفة في الطب الشعبي في علاج الانتفاخ والاسهال والقيء والالتهاب الشعبي وتقلصات المعدة وألم الأسنان.

من أهم المركبات الفعالة في القرفة مركب سينمالدهيد وحمض الجاليك اضافة الى بعض المركبات الفعالة الأخرى.

طريقة الاستخدام

  • أضف كوبًا من الماء الساخن الى نصف ملعقة من القرفة المطحونة ويمكن أيضا استخدام عيدان القرفة واترك الكوب لنصف ساعة قبل الشرب.
  • أضف الى الكوب ملعقة من العسل العضوي
  • إشرب نصف الكوب في الصباح على معدة خاوية قبل الإفطار بنصف ساعة ويمكنك الاحتفاظ بالباقي في البراد وشربه قبل النوم بنصف ساعة.

نصائح اضافية

  • اضافة الى هذه العلاجات تأكد من شرب كميات وافرة من الماء للتخلص من السموم المتراكمة بالجسم يوميا.
  • الدراسات تشير إلى أن الأغذية المستخرجة من الخضراوات الطبيعية يمكن أن تكافح البدانة لأنها تحتوي على مركبات الفيتو الكيميائية التي تكافح الأكسدة وتؤدي للإصابة بالبدانة.
  • وعليك ايضا تناول إفطار جيد حيث انه يساعد على التخلص من الوزن الزائد ويجب أن يحتوي الإفطار على البروتينات والألياف بدلا من احتوائه على الكربوهيدرات كما يجب ممارسة الرياضة بانتظام.