البرتقال هو نوع من أنواع الحمضيات، وهو أحد مصادر الفيتامين “C” الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم من الجسم، كما يحتوي أيضاً على الفيتامين “A” الذي يعتبر مصدراً للصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس والكبريت والكلورين.

ويعدّ رجيم البرتقال حمية معروفة لفقدان الوزن الزائد، لكن هناك عدة أنواع لرجيم البرتقال، وعلى الرغم أن لها مبادئ سليمة، لكن في بعض الأحيان لها تأثيرات سلبية على الصحة.

أنواع رجيم البرتقال

  1. حمية عصير البرتقال، وتتمثل من شرب ليتر ونصف من عصير البرتقال يومياً.
  2. حمية ثمار البرتقال، أي تناول ثمرة من البرتقال قبل وجبات الطعام.
  3. حمية التطهير، وهي عدم تناول أي شيء سوى البرتقال، وهو يعدّ شكلاً من أشكال الصيام لكن لفترة من الزمن.
البرتقال
البرتقال

فوائد ثمرة البرتقال

  1. الوقاية من السرطان: البرتقال غني بمضادات الأكسدة لاسيما فيتامين سي الذي يقضي على الشقوق الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا وتسرطنها.
  2. خفض مستوى السكر: الألياف الموجودة في البرتقال تساعد في تحسين مستوى الأنسولين في الدم وتمثيل السكر ببطء.
  3. تعزيز مناعة الجسم: البرتقال هو من المصادر الغذائية الغنية بالفيتامين سي المضادة للأكسدة المهمة في العمليات الحيوية التي تحمي الجسم من الأمراض.
  4. تخفيف الوزن: البرتقال غني بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع كما أنه منخفض السعرات ويحتوي على 60 سعرة.
  5. الوقاية من العدوى: المحتوى العالي من فيتامين سي في البرتقال يقوم بحماية الجسم من الإصابة بالعدوى كالبرد والإنفلونزا.
  6. صحة القلب: الفيتامين سي والألياف والبوتاسيوم هي العناصر التي تقلل من عوامل الإصابة بأمراض القلب كضغط الدم والكولسترول.
  7. تحسين صحة الهضم: يساعد البرتقال في الوقاية من الإمساك وإضطرابات الهضم نظراً لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  8. زيادة صحة ونضارة البشرة: الفيتامين سي يحتوي على مضاد للأكسدة الذي بدوره يحمي البشرة من التلف وينشط إنتاج الكولاجين.
  9. الوقاية من أمراض العين: البرتقال غني بالفيتامين أ الذي يساعد على تحسين عملية الرؤية، وكذلك الفيتامين سي الذي يقوم بحماية خلاية العين.
  10. الوقاية من أمراض الكِلى: شرب عصير البرتقال بإعتدال يحمي من خطر الإصابة بحصوات الكلى، كما أنه يقوم بتطهير الجسم من السموم وحماية الكليتين.

هل رجيم البرتقال آمن؟

البرتقال
البرتقال
اعلان

إن بعض أشكال رجيم البرتقال تُشكل مخاوف على سلامة الجسم، فالصيام على المدى الطويل أي تناول البرتقال فقط يومياً وطيلة فترة محددة من الزمن يسرق من الجسم العناصر الغذائية الهامة، كما يمكن أن يسبب أيضاً في تحطيم العضلات، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول المدة التي يجب إتباع فيها هذه الحمية.

فاعلية رجيم البرتقال

على الرغم من أن رجيم البرتقال له سيئات متعلقة بالسلامة، الا أن أحد أشكاله تعتبر الأكثر اعتدالاً، كتناول البرتقال قبل وجبات الطعام العادية من المبادئ السليمة للجسم، فالبرتقال وحده يعتبر مصدر مهم للألياف التي تساعد على الشعور بالشبع مع سعرات حرارية أقل.

تحذيرات هامة

إن ثمرة برتقال واحدة تحتوي على 81 سعرة حرارية، وكوب واحد من عصير البرتقال يحتوي على 112 سعرة حرارية، لذا ينصح بتناول 1.5 الى 2 لتر من البرتقال يومياً، وعلى الرغم من أن البرتقال فاكهة صحية جداً، إلا أنها تسبب أزمة للذين يعانون من بعض المشاكل الهضمية، كحرقة المعدة وارتجاع المريء، حيث يمكن ان تتفاعل هذه الحالات بشكلٍ سيء مع الأطعمة الحمضية.